|
درعا وافتتحت في مديرية نوى بمحافظة درعا مدرسة مزارعين حقلية متخصصة بزراعة الكرمة بمشاركة 20 مزارعاً بهدف تعزيز مبدأ التعليم بالتجربة ورفع كفاءة المزارعين وزيادة الإنتاج وتحسين نوعيته والحصول على منتج زراعي نظيف بيئياً وخال من الأثر المتبقي للمبيدات. وأكد المهندس محمد الشحادات رئيس دائرة الإرشاد الزراعي بمديرية زراعة درعا أهمية افتتاح المدرسة لنشر التقنيات الزراعية الحديثة المتعلقة برعاية وخدمة أشجار الكرمة بالاعتماد على نظام الإدارة المتكاملة للمحصول بما يسهم في تعزيز وتعميق خبرات المزارعين وتبادل المعلومات بينهم، مبيناً أن المدرسة ستعتمد في تنفيذ برامجها على التدريب الحقلي وتكريس أسلوب النهج التشاركي. وأشار الشحادات إلى أن المدرسة ستعتمد في تنفيذ نشاطاتها الحقلية على كوادر مؤهلة وستتم الاستعانة بعدد من المهندسين الزراعيين العاملين في الدوائر الزراعية المتخصصة كالوقاية والإنتاج النباتي والبحوث الزراعية, والمديرية ستقوم بتأمين جميع المستلزمات لتنفيذ نشاطات المدرسة من قرطاسية ومقصات تقليم ومقاييس للحرارة والرطوبة الجوية ورطوبة التربة إضافة إلى ألبسة الوقاية من الرش. ولفت الشحادات إلى إنطلاقة المدارس الحقلية بدرعا بدعم من مديرية الإرشاد الزراعي بالوزارة، حيث تم إحداث المدرسة الأولى بدرعا في منطقة تسيل وتهتم بدراسة محصول البندورة، والمدرسةالثانية في نوى وتهتم بدراسة محصول القمح والثالثة في خربة غزالة وهي خاصة بأشجار الزيتون، وحققت هذه المدارس نتائج ممتازة بعد تطبيق برامج العمل الإرشادي فيها بكل دقة. ونوه الشحادات إلى افتتاح مدرسة القمح في منطقة الناصرية والزيتون في الكرك والكرمة في طفس، وقد استمرت مدرسة الكرمة في طفس حتى العام الحالي والزيتون في الكرك إضافة لافتتاح مدرسة الزيتون هذا العام في الحراك والكرمة الثانية في المزيريب ، وأشار الشحادات إلى أن هذه المدارس الحقلية تأتي في إطار مشروع تطوير الإرشاد الزراعي ، حيث تم رصد الاعتمادات المالية اللازمة لها وحسب نوعية كل مدرسة وذلك لتأمين مستلزمات حقول التجربة والأدوات الزراعية والإشراف والخبراء وغيرها من مستلزمات العمل وتم في كل مدرسة تنفيذ نحو 14 لقاء بالموسم الواحد خلال حياة المحصول ودورته السنوية ولفت إلى أن الغاية من المدارس هي زيادة الوعي الإرشادي لدى المزارعين والتعرف على أهم الطرق الزراعية المستخدمة في كل العمليات الزراعية وتلافي الأخطاء التي يقع فيها المزارع واستخدام الطرق الصحية في خدمة ورعاية المحاصيل والتخفيف من الهدر في استخدام الأسمدة والمكافحة والمبيدات والري الحديث، إضافة إلى تحليل التربة والتعرف على المعادلة السمادية لكل مزرعة ومراقبة ظهور الآفات عن طريق المصائد وموازين الحرارة والرطوبة وطرق وأنواع حراثة الأرض وعمليات الخدمة للمحاصيل من ري وتقليم وتسميد. وأكد الشحادات أن آلية العمل بالمدارس الحقلية تقضي بتعزيز قدرات الفلاحين المنتسبين كي يصبحوا قادرين على تدريب باقي الفلاحين الآخرين على كيفية استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة بحيث يصبح الفلاح قادراً على معالجة الآفات والأمراض الزراعية لوحده، إلى جانب تعزيز منهج التشاركية لدى الفلاحين المنتسبين للمدارس الذين يقومون بوضع البرامج المحددة للعمل في المدرسة من حيث فترة اللقاء وزمانه وموضوعه بالتعاون مع الإرشاد الزراعي، وفي نهاية الأمر يصل الموضوع إلى زيادة مفهوم الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية وبعد ذلك المكافحة المتكاملة والحصول على منتج زراعي نظيف خالٍ من الملوثات. |
|