|
دمشق حيث تقدم الطلبات بدءاً من اليوم وتستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري بما فيها يومي الجمعة والسبت للطلبة السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي لدورة العام الحالي وبمعدل لا يقل عن 90٪ أي لا يقل مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب عن 279 درجة شريطة أن لا يقل معدل مجموع درجاتهم في الرياضيات والعلوم عن 85٪. وحددت الوزارة الوثائق المطلوبة لتقديم الطلبات إلى دوائر التعليم الثانوي في مديريات التربية إضافة لتحديد اختبارات القبول ومواعيدها حيث يتقدم الطالب الذي قبل طلب انتسابه بالاختبارات المطلوبة وفق مرحلتين الأولى حول اختبارات المهارات العقلية العليا والتي تركز على محتوى مواد اللغة العربية والرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء ولكل مادة منها عشرون درجة واللغة الانكليزية واللغة الفرنسية ولكل منهما عشر درجات ليصل المجموع إلى مئة درجة ويجري الاختبار في مديريات التربية على أن تعد اسئلة هذه الاختبارات في الإدارة المركزية وتكون موحدة ومؤتمتة يتم تصحيحها في الوزارة ويجري الاختبار في الثامن والعشرين من الشهر الجاري ولا ينتقل للمرحلة الثانية إلا الطلبة الحاصلون في هذا الاختبار على 90٪ من الدرجة المخصصة. وتشمل المرحلة الثانية اختبارات متعددة وتجري يوم الأربعاء السابع من أيلول القادم وتستمر لغاية 13 منه وتضم اختبارات متعددة القدرات ويجري تنفيذها وفق مجموعات ويخصص لهذه المرحلة مائة درجة وتتم في المركز الوطني للمتميزين في حمص. أما الدرجات المستحقة للطالب فبينت الوزارة أنها تقدر في نهاية المرحلتين من الدرجة النهائية والتي تبلغ 510 درجات من خلال حساب مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في شهادة التعليم الأساسي وفي اختبار المهارات العقلية العليا واختبارات المرحلة الثانية وتعلن اسماء الطلبة المقبولين وفق تسلسل درجاتهم المستحقة وطاقة الاستيعاب المقررة. يشار إلى أن المركز حالياً في عامه الدراسي الثالث بعد أن مر العامان السابقان انتقل فيه طلبة الصف الأول والثاني الثانويين إلى الصفين الثاني والثالث الثانوي بنجاح متقدم ومدة الدراسة فيه ثلاث سنوات بعد شهادة التعليم الأساسي ويحصل الطالب بعد نجاحه في نهاية العام الدراسي الثالث على شهادة الدراسة الثانوية العامة للمتميزين ويحصل على تعويض شهري مقداره خمسة آلاف ليرة وتطبق فيه مناهج خاصة لا سيما في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية والأنشطة الإبداعية مع التركيز على التطبيقات العملية والأنشطة البحثية. |
|