|
الكنز وبحسب أخر إحصائية صادرة عن المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية فقد بلغ الإنفاق على هذه الطرق / 2.7 / مليار ليرة خلال الربع الأول من العام الحالي من أصل المبلغ المخطط وهو /11/ مليار لكامل العام . و مع ملاحظة تدني مواصفات الطرق الرئيسية من خلال البطء والتأخر بإنجاز المشاريع كما حصل العام الماضي مثلا على طريق دمشق-حمص في النبك قرب مشفى القلمون ،حيث استغرق تنفيذ جسر لايتجاوز طوله 400م أكثر من ثمانية أشهر هذا فضلا عن تأهيل الطرق البديلة بشكل جيد وعدم فعالية الدهان الطرقي في مواقع كثيرة مما يتسبب بالازدحام ووقوع حوادث كثيرة . مما يطرح ضرورة اعتماد نظام (بي.أو.تي) في استثمار وصيانة هذه الطرق أسوة بالدول الأخرى ،من خلال إعلان مناقصة داخلية وخارجية لإستثمارها وجعلها بمستوى متقدم وتزويدها بكل ما يلزم من دهان طرقي حراري وعواكس للضوء ومحددات وسيارات إسعاف وروافع لمعالجة حالات الحوادث ، مما يوفر مليارات الليرات على الخزينة العامة والتحول إلى الربحية ،كما أن مستخدم الطريق سيستفيد من خلال الحفاظ على سيارته عبر التقليل من عوامل الضرر التي تلحق بها نتيجة سوء تنفيذ وصيانة الطرق ،مقابل مبلغ رمزي بسيط يدفعه عند استخدامه الطريق وهو بكل الحالات اقل من الضرر ، الذي يلحق به نتيجة سوء الطريق وسيؤدي ذلك الى تخفيض حوادث السير. |
|