تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


العطلة الانتصافية عشق التلاميذ ومتنفسهم .. ؟

مجتمع
الأثنين 16-1-2012
فردوس دياب

يأتي الفصل الدراسي .. يمضي وينقضي .. ثم يتساءل التلاميذ بعده متى ستبدأ العطلة الدراسية ، وكأن العطلة هي المتنفس والمنقذ من الضغوط والدوامة النفسية التي يعيشها معظم تلاميذنا وطلبتنا نتيجة لمجموعة من الأزمات المدرسية و النفسية والأسرية التي يقف وراءها في معظم الأحيان المدرسة او الأسرة او المجتمع او الثلاثة معا .

الخلاص‏

من الامتحانات ..‏

الدكتور فايز الحاج أستاذ الصحة النفسية بجامعة دمشق أوضح أن الأمر الأساسي الذي يجعل الطالب يتعطش الى الإجازة الانتصافية هو الخلاص من الامتحانات التقليدية التي كانت ولاتزال تشكل عبئا بأسئلتها وطريقتها على التلميذ والأسرة التي تعتبر فترة الاختبارات فترة استنفار لجميع أفرادها، مضيفا ان الطالب يختزن في ذاكرته طوال العام الدراسي اكبر كمية ممكنة من المعلومات لتأتي أسئلة الامتحانات لتقيس كمية ماحفظ لا مقدار مافهم،ولتكون مقياسا مثاليا للذاكرة فقط دون الاهتمام بالمحاكمة والتفكير والمناقشة ما يخلق لنا شخصيات مريضة تخاف من الفحص وتعتبره عبئا ثقيلا وتسعى لاجتيازه الى العطلة .‏

ولفت الحاج النظر الى مسألة هامة تعتبر سببا رئيسيا في حب التلاميذ الكبير للعطلة الأسبوعية بشكل عام وللعطلة الانتصافية او السنوية بشكل خاص صعوبة المناهج الحالية وطرائق تدريسها وأساليب تقويمها للتلاميذ وهو الأمر الذي يجعلها عبئا ثقيلا على عاتق التلميذ ،هذا بالإضافة الى أنها لاتراعي سيكولوجية الطلاب من حيث قدراتهم على التعلم والاستيعاب والفهم والحفظ كما لاتراعي حاجاتهم في المستقبل، فهي مجرد حشو لأدمغة التلاميذ بالمعلومات والمعارف ذلك ان العبرة بالكيف وليست بالكم ، فالمنهاج الضخم من حيث الكم وعدد الصفحات يستنفد جهد الطالب ووقته وأعصابه وأحيانا كثيرا يستنفد جهد ووقت الاسرة التي تتابع أبناءها في البيت والمدرسة ، مضيفا ان المناهج التي لاتراعي مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب لايمكن ان تحقق النجاح فالمنهاج الناجح هو الذي يضع في اعتباره جميع الفروقات والصفات لكافة الطلاب .‏

وبيّن الحاج ان خلو معظم المدارس من الأنشطة الفنية والترويحية وعدم وجود برامج من هذا النوع يلعب دورا أساسيا في اتخاذ التلاميذ موقفا سلبيا من المدرسة وايجابيا من العطلة ، مضيفا انه في دراسة مسحية أجريت على الآباء والأمهات كانت إجاباتهم تتلخص في ان المدرسة المثالية او النموذجية يجب ان تتوافر فيها نشاطات وبرامج ترويحية .‏

الترفيه والمراجعة ..‏

وأضاف الدكتور فايز الحاج أن إجازة نصف العام الدراسي تأتي بعد انقضاء فصل دراسي كامل يجهد الطالب ويضغطه نفسيا ، لذلك من حقه أن يتلقى راحة نفسية وجسدية ، مشيرا الى ان الأسرة الناجحة هي التي تخطط وتستعد لهذه الإجازة ببرامج وأنشطة ترفيهية و ترويحية كالذهاب الى المتنزهات او الحدائق او الذهاب الى مدينة الألعاب او الاشتراك في نشاطات يستطيع التلميذ من خلالها التعبير عن نفسه كالرسم والألعاب الرياضية والاستماع الى الموسيقا التي تناسب عمر الطفل الزمني .‏

وأكد الحاج انه لامانع من أن تستغل بعض الأسر ومن باب الحرص على أولادها فترات الاجازة او فترات الراحة والعطل من اجل القيام بما يسمى المراجعة العامة للمواد الدراسية من اجل تثبيت الدروس التي تعلمها الطالب خوفا عليها من النسيان فالمراجعة بالإضافة الى فائدتها في تثبيت المادة الدرسية فإنها تساعد على فهمها فهما أعمق وأوسع واشمل, مبينا ان للمراجعة الدرسية عدة ثمار أهمها أنها تكشف نقاط الضعف لدى الطالب وتكشف الأخطاء الناجمة عن النقص في تحضير التلميذ او عدم استيعابه وفهمه للمادة وأسبابها وبالتالي تلافيها.‏

ضرورة تربوية ..‏

وختم الدكتور فايز الحاج بالتأكيد على ان العطلة الانتصافية ضرورة تربوية هامة وصحية للطالب والأهل ، كونها تعتبر فترة راحة لكل أطراف العملية التربوية بعد العناء والتعب والجهد الذي بذل من الجميع خلال فترة الفصل الدراسي الاول ، مضيفا أن التلميذ يغير خلال العطلة الانتصافية من إيقاعه اليومي حيث يسهر كثيرا ولا يستيقظ باكرا وعندما يتهيأ للدخول الى المدرسة مرة ثانية اي للفصل الدراسي الثاني يجد الطالب صعوبة في الاستيقاظ باكرا والتعود على نظام معين ويأخذ ذلك وقتا يكون طويلا نوعا ما ليتكيف بعدها الطالب مع الوضع الجديد و يضبط مايسمى بساعته البيولوجية على الاستيقاظ باكرا والتعود على النظام المدرسي.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية