|
ثقافـــــــة يقول معجم العين: عبطت الناقة عبطاً واعتبطتها اعتباطاً: إذا نحرتها من غير داء، وهي سمينة فتية. واعتبط فلان: مات فجأة من غير علة ولا مرض. وقولهم: الرجل يعبط بسيفه في الحرب عبطاً، اشتق من ذلك. والرجل يعبط الأرض عبطاً ويعبطها: إذا حفر موضعاً لم يحفره قبل ذلك، وكل مبتدأ من حفر أو نحر أو ذبح أو جرح فهو عبيط. ومات فلان عبطة: أي شاباً صحيحاً.. واعتبطه الموت، ولحم عبيط: طري، وكذلك دم عبيط... وعبطته الدواهي أي نالته. وفي اللسان، نقع على المعاني ذاتها ويضيف: العبيط من كل اللحم وذلك ما كان سليماً من الآفات إلا الكسر، والعبيط الطري غير النضيج.. وثوب عبيط: مشقوق، وعبط الأرض: شقها، والعابط: الكذاب، واعتبط عرضه: شتمه، والعوبط: لجة البحر، وعبط الحمار التراب بحوافره اذا أثاره، والتراب عبيط، وعبطت الريح وجه الأرض: اذا قشرته. ومن هنا فإن قولنا لفلان: عبيط، يعني أنه غير ناضج وتجربته الحياتية قليلة... |
|