تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


رحلة كلمة... عبط.. مات من غير علّة، اللحم الطري، الكذاب، لجّة البحر

ثقافـــــــة
الخميس 22-9-2011
نستخدم في أحكامنا كلمة / عبيط/ ونطلقها على قليل الخبرة والتجربة.. فماذا تقول المعجمات في ذلك، وما معناها والى أين وصلت دلالاتها...؟!

يقول معجم العين: عبطت الناقة عبطاً واعتبطتها اعتباطاً: إذا نحرتها من غير داء، وهي سمينة فتية.‏

واعتبط فلان: مات فجأة من غير علة ولا مرض.‏

وقولهم: الرجل يعبط بسيفه في الحرب عبطاً، اشتق من ذلك.‏

والرجل يعبط الأرض عبطاً ويعبطها: إذا حفر موضعاً لم يحفره قبل ذلك، وكل مبتدأ من حفر أو نحر أو ذبح أو جرح فهو عبيط.‏

ومات فلان عبطة: أي شاباً صحيحاً.. واعتبطه الموت، ولحم عبيط: طري، وكذلك دم عبيط... وعبطته الدواهي أي نالته.‏

وفي اللسان، نقع على المعاني ذاتها ويضيف: العبيط من كل اللحم وذلك ما كان سليماً من الآفات إلا الكسر، والعبيط الطري غير النضيج.. وثوب عبيط: مشقوق، وعبط الأرض: شقها، والعابط: الكذاب، واعتبط عرضه: شتمه، والعوبط: لجة البحر، وعبط الحمار التراب بحوافره اذا أثاره، والتراب عبيط، وعبطت الريح وجه الأرض: اذا قشرته.‏

ومن هنا فإن قولنا لفلان: عبيط، يعني أنه غير ناضج وتجربته الحياتية قليلة...‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية