|
محليات ـ محافظات وقد تجاوزت قيمة تلك المشاريع نحو 453 مليون ليرة، منها نحو 233 مليون ليرة على صيانة الطرق وتحسينها في المحافظة،ومنها نحو 41 مليون ليرة على توسيع بانكيت طريق الثورة-السلمية،.
ومنها أكثر من مئة مليون ليرة على تنفيذ العقد الطرقية، ونحو 70 مليون ليرة على الدراسات،وبضعة ملايين أخرى في تنفيذ مبنى فرع المؤسسة في الرقة، وأعمال أخرى. وقال المهندس عبد الله العيسى مدير فرع المؤسسة في الرقة إن أعمال الصيانة على الطرق المركزية وتحسينها نالت الحصة الأكبر من حيث القيمة المادية، وشملت: صيانة وتحسين طريق الرقة- حلب في مواقع متفرقة، وصيانة وتحسين طريق الرقة- المشيرفة، وصيانة طريق الرقة- معدان في مواقع متفرقة، والصيانة الجارية على شبكة الطرق المركزية بالرقة، وصيانة طريق الرقة- الكرامة، وصيانة مدخل الرقة من جسر الرشيد وحتى دوار الصوامع، وصيانة طريق حلب- عين عيسى- الكنطري- الحسكة. وأشار العيسى الى مشروع إنشاء بانكيت لطريق الثورة- السلمية من الكم/ صفر/ إلى الكم/20/، وتنفذ المشروع الشركة العامة للطرق والجسور، فرع الرقة، وهو على وشك الإنجاز حالياً وتبلغ قيمة أعمال تلك المشاريع كلها نحو 274 مليون ليرة منها أكثر من 41 مليون ليرة للمشروع الأخير وأهم طريق ينفذ حالياً في المحافظة هو طريق الرقة- دير الزور، تنفذه شركة للمشاريع الإنشائية إضافة إلى شركة تعمل في التجارة والمقاولات، وقيمته العقدية أكثر من 3 مليارات و313 مليون ليرة. وبلغت نسبة الأعمال المنجزة حتى تاريخه نحو 41٪. كما بوشر في الشهر التاسع من العام الحالي في أهم عقدتين مروريتين في محافظة الرقة على طريق الرقة- حلب، والعقدتان هما: عقدة الطبقة(الثورة) الطرقية، وعقدة سد البعث، وقد تأخر إنجازهما كثيراً، والدليل على هذا التأخر أن العديد من أجزاء هذا الطريق تتم صيانته الآن علماً أن القيمة العقدية لعقدة الطبقة تبلغ نحو 63،576،500 أما القيمة العقدية بالنسبة للعقدة الثانية فإنها تبلغ نحو 36،557،900 ليرة. وفي مجال الدراسات أوضح ، مدير فرع المؤسسة الطرقية في الرقة أنه تتم حالياً دراسة جسر جديد على نهر الفرات في مدينة الرقة، وهو الجسر الثالث الذي طالبت به جميع الفعاليات في المحافظة وتم استلام المرحلة الأولى، ومن المتوقع انتهاء الدراسة في نهاية العام الحالي، وبانتهائها سيتم وضعه في التنفيذ مباشرة. وتبلغ القيمة العقدية للدراسة التي تقوم بها الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية أكثر من عشرين مليون ليرة ومدة العقد 300 يوم. والدراسة الثانية هي دراسة إعادة تأهيل طريق الرقة- تل أبيض، وتحويله إلى أتوستراد، وهو أيضا مطلب شعبي ورسمي، لأنه يساهم أكثر من غيره في إبراز القيمة الدولية للرقة، ولا يتركها مجرد طموح وإمكانيات نتغنى بها، وذلك على الصعد الاقتصادية والمرورية والسياحية، فهو الطريق الذي يربط الرقة بالخليج وإيران فضلاً عن تركيا وأوروبا. وباشرت مؤسسة الإسكان العسكرية في دراسته والقيمة العقدية للدراسة هي نحو خمسين مليون ليرة. وأشار العيسى إلى قيام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بدراسة تحويلة الرقة الجنوبية، وقد باشرت وهي في مرحلة دراسة الكميات وإعداد المخططات. وأخيراً تقوم الشركة العامة للبناء والتعمير بتنفيذ مبنى فرع المؤسسة للمواصلات الطرقية، والقيمة العقدية للمشروع نحو خمسين مليون ليرة والمدة العقدية 730 يوماً، وبلغ المنفذ عام 2011 نحو عشر ملايين ليرة. |
|