|
كتب
سنتابع في هذا العمل رحلة الإسكندر الملحمية في قلب آسيا لنشهد معاً صوراً مذهلة يأخذنا من خلالها إلى متاهات الهند. «ويستمر الجيش المقدوني في زحفه، ساحقاً المقاومة التي يلقاها عند كل منعطف. وها هي عجائب بابل تُنهب بسرعة، ويتحول قصر بيرسيبوليس إلى رماد بفعل الحرائق، وتدمّر الإمبراطورية كي تبدأ حقبة جديدة دامية. كانت هناك أمور أخرى تشغل بال الإسكندر، فبدأ يتملّكه مشروعه الطموح الهادف إلى توحيد شعوب الإمبراطورية في أمة واحدة يحكمها، إلى حين يلتقي الملكة روكسانا ويغرم بها، منحه حبّه لها القوة من أجل تحقيق قدره المحتوم... هذا هو الجزء الأخير من قصة رائعة ومثيرة ورومنسية، وخاتمة مدهشة لثلاثية الإسكندر التي لاقت رواجاً عالمياً». وعن عمله هذا يقول فاليريو ماسيمو مانفريدي: «... صوّرت القصة، على كل حال، بصدق حياة ذلك الفاتح المقدوني، حتى في لحظاته الأقل جاذبية، والأقل تشريفاً. وأجريت مع ذلك تحسيناً طفيفاً على بعض الحوادث التي أبرزتها المصادر بصورة سلبية، وذلك كي أقدم ما يُمكن أن يكون السيناريو الأكثر واقعية وأصالة (...) يُمكن اعتبار إعادة رسم التضاريس التي وقعت فيها الأحداث أمراً تقريبياً، ويعود ذلك، مع الأسف، إلى ضياع إيفيميريديس وهو الكتاب الذي يُحتمل أن يكون إيومينيس من كارديا قد كتبه، وكذلك تقارير ضباط الزحف الوارد ذكرهم في هذا الكتاب، التي كانت ستقدم وصفاً أكثر دقة لمخطط سير الحملة، وهو الأمر الذي منعنا من تكوين صورة أكثر واقعية». ترجمة سعيد الحسنية –الدار العربية للعلوم – بيروت تأليف فاليرير ماسيمو مانفريدي ** عن الأدب النسوي عبد الله إبراهيم في إصداره «السرد النسوي» عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر» إن هوية السرد النسوي انبثقت من حضور أحد المكونات الثلاثة أو اندماجها معاً وهي: نقد الثقافة الأبوية الذكورية، واقتراح رؤية أنثوية للعالم، ثم الاحتفاء بالجسد الأنثوي، فتتشابك هذه من أجل بلورة مفهوم السرد النسوي. ينبغي التفريق بين كتابة النساء والكتابة النسوية، ثم نقد الثقافة الأبوية السائدة، وأخيراً اعتبار جسد المرأة مكوّناً جوهرياً في الكتابة. ** رواية بوليسية تبدأ هذه الرواية بجريمة غامضة تذهب ضحيتها محامية جميلة تدعى كارولين بوليموس، وهي تعمل في مكتب النائب العام، عُهد إلى راستي سابيتش، وهو مساعد المدعي العام، بهذه القضية. ولكنه وكارولين كانا أكثر من زميلين. وأصبح الزميل المتحمّس، تومي مولتو، مقتنعاً بأن سابيتش مُذنب بارتكاب الجريمة. وسرعان ما وضع هيام راستي بامرأة ليست زوجته كل ما يحبه ويقدره تحت المحاكمة؛ بمن في ذلك زوجته. «البريء المفترض» قصة مذهلة تكشف عن عالم الخيانة والقتل والفساد... وتغوص في الأعماق الدفينة للقلب البشري. قالوا عن الرواية: «رواية جذابة مسرودة ببراعة» – كوز موبوليتان. «التشويق لا يتوقف... مفاجأة تلي أخرى.... إنه نِتاج كاتب موهوب جداً» – نيويورك تايمز. «يستحوذ على الانتباه... عمل روائي رائع... وصف دقيق للنظام القضائي الجنائي تقشعر له الأبدان» – سان فرانسيسكو كرونيكل. الجدير بالذكر أن رواية «البريء المفترض» احتلت المرتبة الأولى على قائمة صحيفة «نيويورك تايمز» للروايات الأكثر مبيعاً، وقد بيع منها أكثر من تسعة ملايين نسخة، ثم تحولت إلى إنتاج سينمائي ضخم حمل العنوان نفسه من بطولة نجم النجوم هاريسون فورد ونخبة من نجوم هوليوود، وقد حقق الفيلم أرباحاً طائلة بلغت 86 مليون دولار أميركي خلال وقت قصير من عرضه في الصالات الأميركية. هذه الرواية من تأليف سكوت تورو – ترجمة حسان البستاني- صادرة عن الدار العربية للعلوم ** موسيقا
في هذا الكتاب يقدم المؤلف أربعة عشر حديثاً في مختلف المجالات الموسيقية من تاريخ وواقع وآفاق. ويعد لمحة تاريخية عن الموسيقا باعتبارها الوعاء الأول لحضارة الشعوب، ولما لها من دور كبير في حياة الناس في مختلف المناسبات الدينية والاجتماعية، ولعله من غير الإنصاف في البحث التربوي الموسيقي أن نقتصر في دراستنا على قرننا الحالي وعلى القرن الماضي، لهذا رأى المؤلف أن يطوف في نبذة سريعة ليعّرف بمفهوم التربية الموسيقية عبر العصور، منذ مصر الفرعونية والإغريق والرومان والعصر الوسيط وعصر النهضة، مروراً بالقرن السادس عشر والسابع عشر حتى القرن العشرين الذي شهد ثورة هائلة في هذا المجال من إدخال الموسيقا وتعميمها عند طبقات الشعب كافة.اسم الكتاب: أحاديث في التربية الموسيقية اسم المؤلف: د. نبيل اللو عدد الصفحات: 208 من القطع المتوسط –صادر عن دار نينوى - دمشق ** سوسيولوجيا الفن أظهرت نتائج بحث أجري في إيطاليا، منذ بضع سنوات، أن 0.5% فقط من الانتاج السوسيولوجي يمكن أن يكون من ضمن سوسيولوجيا الفن. هذه الخلاصة ـ تقول مؤلفة كتاب «سوسيولوجيا الفن» ناتالي اينيك ـ تستدعي ملاحظتين اثنتين تضعاننا في صلب الموضوع: الملاحظة الأولى هي أن المعايير التي ترسم حدود هذا العلم ما زالت غامضة، بحيث إنه لا يسهل الاتفاق حول ما هو عائد له وما هو خارج عن نطاقه. والملاحظة الثانية أن أهميته لا تقاس بمدى حجمه الكمي، لأنه يطرح على السوسيولوجيا بعامة أهدافا أساسية، ولا يكف عن التساؤل عن الحدود التي يمكن أن تتوقف عندها. ولئن كان من الصعب جداً تعيين حدود سوسيولوجيا الفن، فلأنها قريبة ليس فقط من الاختصاصات العلمية المتنوعة التي تتناول موضوعه تقليدياً (كتاريخ الفن، وعلم الجماليات، والنقد الفني). الكتاب، يتضمن مساهمات نظرية ومنهجية وتطبيقية تجعل منه مرجعاً مختصراً ومفيداً للباحثين والطلاب العرب. صادر عن: المنظمة العربية للترجمة. - عدد الصفحات: 224 من القطع العادي. - الطبعة الأولى: 2011. ** «الانترنت والاستلاب التقاني»
يندرج كتاب «الانترنت والاستلاب التقاني» للدكتور عبد العالي معزوز، ضمن سلسلة «أوراق عربية» التي يصدرها «مركز دراسات الوحدة العربية». ويحمل هذا الكتاب الرقم (8) تحت مصنف «قضايا في الإعلام والتواصل». وفيه يقدم الدكتور معزوز ورقة بحث في مصطلحي التقنية والتقانة. متطرقاً الى ثلاث مقاربات للتقنية هي: التقنية نسيان للوجود. التقنية أيديولوجياً. والتقنية نظاماً. ذاهباً الى اعتبار أن الانترنت هو «كاستلاب، أو اغتراب الانسان عن ماهيته الانسانية، بسبب تبعيته للآلات التي يخترعها، ومنها نظم الاعلام والمعلومات، التي يأتي الانترنت في مقدمتها. يقع الكتيب في: 32 صفحة. - الطبعة الاولى: 2011. |
|