|
مجتمع ووجد الدكتور فريدريك زيمرمان من جامعة واشنطن وزملاؤه انه اذا أمضى الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و16 شهراً ساعة يوميا في مشاهدة اقراص (الدي.في.دي) وشرائط الفيديو سيفهمون في المتوسط من ست الى ثماني كلمات أقل من الرضع الذين لا يشاهدون تلك التسجيلات. وقال زيمرمان في بيان: (الحقيقة الاكثر أهمية التي تخلص اليها هذه الدراسة هي أنه لا يوجد دليل واضح على تحصيل فائدة للاطفال من اقراص (دي.في.دي) وشرائط الفيديو الخاصة بالرضع وهناك بعض المؤشرات على وجود ضرر محتمل.وأضاف: إن الخلاصة هي: انه كلما قلت مشاهدة الرضيع لاقراص (دي.في.دي) وشرائط الفيديو كلما زادت الاستفادة من كم المشاهدة له أهمية. وقال اندرو ميلتزوف وهو عالم نفس شارك في الدراسة: (إذا أمضى (الرضع) وقت الانتباه أمام اقراص (دي.في.دي) والتلفزيون بدلا من تمضيتها مع الناس في التحدث بالأسلوب اللحني الذي نتحدث به مع الأطفال فإنهم لا يحصلون على نفس الخبرات اللغوية) موضحا (ان الآباء والمهتمين هم أول وأفضل معلمي الرضيع, إنهم يعدلون على نحو غريزي خطابهم ونظرة عيونهم والاشارات الاجتماعية لدعم اكتساب اللغة). |
|