|
دمشق وقالت عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيسة مكتب المنظمات القطري شهناز فاكوش انه تمت تهيئة كل الظروف لاطلاق أول مسابقة وطنية من نوعها لتمكين اللغة العربية على مستوى فئات الشباب عن طريق تخصيص برامج عمل بمدد زمنية معينة أسوة بمسابقات المعلوماتية والاولمبياد العلمي السوري حتى يتفرغ لها الشباب وتنال نصيبها من الاهتمام. واكدت فاكوش ضرورة أن تركز المسابقة على المهارات الشفوية في مجال الاحساس بالالفاظ والتعبير بالوجه ومنح علامات متميزة لاستخدام اللغة البسيطة الصافية وتطوير آليات وأساليب تكريم المتفوقين في كل مراحل المسابقات مع تشجيع الشباب على القراءة وتحفيزهم على المشاركة في هذه المسابقة لافتة الى دراسة امكانية تطويرها مستقبلا لتصبح مسابقة دولية تشمل كل الناطقين بالضاد. بدوره نوه الدكتور عدنان عربش رئيس اتحاد شبيبة الثورة بالطابع التشاركي الذي اتسم به الاعداد لمسابقة تمكين اللغة العربية بين وزارة التربية وجامعة دمشق واتحاد شبيبة الثورة مشيرا الى ضرورة الاستفادة من مدخلات هذه المسابقة مع مجموعة من الفعاليات المرافقة. ولفت الدكتور سهيل الملاذي عضو اللجنة العليا لتمكين اللغة العربية الى أن الشبيبة كانت أول جهة استجابت لتوصية اللجنة الوطنية في تنشيط يوم اللغة العربية داعيا الى تكليف الاختصاصيين بوضع أسئلة موحدة للمسابقة وتشجيع الفائزين عبر استقبالهم وتكريمهم من قبل المسؤولين. وأشارت ليلى محمد الموجهة الاختصاصية لمادة اللغة العربية في وزارة التربية الى أن المسابقة الوطنية ستركز على وثيقة المعايير الوطنية التي اعتمدتها الوزارة والتي قسمت اللغة العربية الى خمسة مجالات هي الاستماع والتعبير الشفوي والقراءة والفهم والمحفوظات والادب وتذوقه وقواعد اللغة والتعبير الكتابي. وتطرق الدكتور أحمد نتوف ممثل جامعة دمشق في اللجنة الى أهمية المسابقة في كشف قدرات الطلاب اللغوية والتنسيق مع وزارة الاعلام لمواكبة فعاليات المسابقة واحداث موقع خاص بالمسابقة على شبكة الانترنت. وشرح ميلاز مقداد رئيس لجنة الاشراف المركزية عضو قيادة اتحاد شبيبة الثورة آلية تنفيذ المسابقة والتي تتوجه لطلاب الصف الثامن من التعليم الاساسي وطلاب الاول الثانوي وتتألف من ثلاث مراحل تبدا المرحلة الاولى في 31 من الشهر الجاري في المدارس حيث تجري هذه المرحلة باشراف المدرس المختص تليها المرحلة الثانية على مستوى الروابط في 8 من شباط القادم وتتضمن اختبارين تحريري وشفوي ثم المرحلة الثالثة على مستوى الفروع في الخامس عشر من شباط على مدى يومين مع اختبارين تحريري وشفوي فيما تنطلق المرحلة الرابعة على مستوى المركز ما بين 1 الى 3 من شهر آذار القادم بموازاة يوم اللغة العربية. واوصت اللجنة في ختام اجتماعها بتوجيه كتب توضيحية تشرح للمدرسين كيفية اختيار الطلاب للمشاركة في المسابقة وتحدد معايير الاختيار واختيار لجنة فنية لوضع الاسئلة والروائز للاختبارين الشفوي والتحريري واعداد برامج واعلانات تلفزيونية خاصة بالمسابقة. |
|