|
اقتــصـــــاد اللاذقية - الثورة: قدرت مديرية زراعة اللاذقية إنتاج الحمضيات لهذا العام بنحو 817 ألف طن في حين وصل إنتاج العام الماضي إلى نحو 1.2 مليون طن، مشيرة إلى أن انخفاض الإنتاج يعود إلى الأحوال الجوية التي سادت وانحباس المطر بعد فترة الأزهار والعقد. وبحسب مديرية الزراعة فإن الحمضيات السورية تتمتع بمواصفات تتفوق بها على كثير من دول العالم من حيث أصنافها المتعددة ونكهتها المميزة وإنتاجها الوفير ومواعيد نضجها المختلفة إضافة إلى خلوها من آثار المبيدات نظرا لاستخدامها بالحد الأدنى واعتماد برنامج المكافحة المتكاملة في السيطرة على آفات الحمضيات، لافتة إلى وجود نحو50 ألف أسرة تعمل في زراعة الحمضيات بسورية ومئات الآلاف ممن يساعدونهم في عمليات الخدمة المختلفة من قطاف ونقل وتسويق وغيرها. وعن تسويق محصول الحمضيات بينت المديرية أن دائرة التسويق أجرت دراسة تبين أن تكلفة إنتاج كيلو واحد من الحمضيات في أرض المزرعة تبلغ 5ر12 ليرة سورية يضاف إليها ليرتان أجور جني و5ر7 ليرات سعر عبوة، ونصف ليرة أجور فرز و2 ليرة أجور نقل و 4ر1 ليرة عمولة بيع في السوق أي أن كلفة الكيلو غرام الواحد هي 5ر25 ليرة سورية مشيرا إلى أن المديرية اقترحت على اللجنة شراء الحمضيات من أرض المزرعة بمبلغ 29 ليرة سورية لتأمين هامش ربح للمزارع وتشجيعه على الزراعة. دعوة مكلفي الضرائب للاستفادة من قانون الإعفاء دمشق - الثورة : دعا اتحاد غرف التجارة السورية التجار المكلفين الذين لم تمكنهم ظروفهم من تأدية ماهو مترتب عليهم من ضرائب ورسوم مالية تعود لأعوام 2013 وماقبل ومكلفي ضريبة دخل الأرباح الحقيقية عن أعوام 2012 وما قبل للاستفادة من أحكام القانون رقم 20 لعام 2014 الذي منحهم عفواً عن الفوائد والجزاءات والغرامات في حال قيامهم بتسديد ماهو مترتب عليهم من ضرائب ورسوم مالية لأي من السنوات المذكورة حتى 31/12/2014. وطلب اتحاد الغرف مراجعة المسجلين في غرف التجارة للدوائر المالية وتسديد الضرائب المترتبة بذمتهم للاستفادة من مزايا وأحكام القانون المذكور أعلاه. لأول مرة في النقل: خارطة رقمية للسكك الحديدية دمشق - سحر عويضة: أنجزت وزارة النقل لأول مرة خارطة رقمية للسكك الحديدية بسورية وأوضح المهندس عبد الباسط الضبع مدير متابعة شؤون النقل في الخطوط الحديدية في تصريح «للثورة» أن الخارطة الحديدية الرقمية هي عبارة عن تحميل الخارطة من الشكل الورقي إلى الشكل الرقمي وربطها بجملة من الإحداثيات العالمية أو المحلية وبذلك تتحول كل نقطة في الخارطة إلى مدلول معين له إحداثيات ويمكن تحميل أي بيانات مرغوبة على هذه النقطة (من جهة مختصة) وإنشاء عدة طبقات بحيث تكون كل طبقة تمثل قطاعاً معيناً ومثال ذلك إنشاء طبقة لشبكة الطرق وطبقة لشبكة السكك، مشيراً إلى امكانية تحديث هذه البيانات عند الحاجة لذلك (من نفس الجهة المختصة) ومثال على ذلك أن نقطة قد تمثل مدينة أو قرية يمكن تحميلها بيانات متعددة مثل عدد السكان - الكثافة السكانية - أنواع المحاصيل الزراعية فيها - الطرق الموجودة فيها وحالتها الفنية... إلخ. ولفت المهندس الضبع إلى أن الهدف من هذا المشروع هو رقمنة شبكة الخطوط الحديدية السورية وجميع البيانات المتعلقة بها بشكل يساعد متخذ القرار والعاملين في دراسات الخطوط الحديدية على اتخاذ القرار الصحيح بالوقت المناسب من خلال الرجوع إلى كم هائل من البيانات بسهولة ويسر، حيث تم من خلال هذا المشروع تنزيل شبكة الخطوط الحديدية على خارطة سورية بالإضافة إلى تنزيل الخطوط التي تربط سورية بدول الجوار ( العراق - الأردن - لبنان). وفي سياق متصل أشار مدير متابعة الخطوط الحديدية إلى تنزيل تفريعات الخطوط الواصلة إلى المراكز الاقتصادية المختلفة (محطات توليد الكهرباء - مصافي النفط - صوامع الحبوب - المرافئ)، لافتاً إلى أن هذا المشروع قابل للتطوير وتحديث الخارطة من خلال إضافة الخطوط الجديدة أو أي بيانات إضافية يراد الاستفادة منها بالإضافة إلى مجموعة أهداف أخرى تهم جميع العاملين في المستويات الإدارية والفنية والاستثمارية. |
|