تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


يُدرّسون في أكثر من جامعة

جامعات
الخميس 20-5-2010م
ميساء الجردي

يعتبر الكادر التدريسي في التعليم العالي أحد أهم الركائز في رقي هذا التعليم وتطوره، إلا أننا بدأنا نلمس في أحاديث الطلاب ما يعزز الثقة ببعض عناصر هذا الكادر وهناك نظرة مشتركة لدى طلاب من كليات مختلفة تتعلق بطغيان الأسلوب المادي على الأسلوب التعليمي في ظل هذا التشتت والتوزع في العمل في أكثر من جامعة.

سؤال له أبعاده على المستوى المعنوي والعلمي : لماذا لا يتم الفصل بين دكاترة التعليم المفتوح، ودكاترة النظامي ودكاترة الخاص، حتى لا يكون الدكتور مرهقاً، ومشغولاً باستمرار وغير مستعد للتواصل مع طلابه الذين أصبحوا كثراً وغير معروفين بالنسبة له، وقد يصعب تقدير مستوياتهم بهذا الضغط الكبير.‏

كما أن هذا الانشغال دفع الكثير من الدكاترة للاستهتار بحق الطالب في التعليم، فأصبح همه إنهاء المقرر وليس تعليمه، حيث اشتكى عشرات الطلاب من مقولة المحاضرة مقررة دون أن تعطى، أو أنه سرد ما بين 30-50 صفحة خلال حصة درسية واحدة، مع الاستهزاء بالطالب لعدم معرفته وأمور أخرى كثيرة تدفع للخوف من طغيان المادة على العلم في مؤسسة تعليمية عالية المستوى.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية