|
عين المواطن تخفيف الحوادث المرورية من هنا جاءت فكرة الصندوق الأسود وضرورة تركيبة على المركبات وقمنا بالاتصال بالجهات المعنية التي وافتنا بالمعلومات التالية: لقد ارتأت اللجنة الوطنية الدائمة للسلامة الطرقية بعد اطلاعها على أجهزة التاكوغراف (الصندوق الأسود) أن يتم استخدام الجهاز على وسائط نقل الركاب الكبيرة والمتوسطة العاملة بين المدن وسيارات الشحن التي تقوم بنقل البضائع التي يزيد وزنها عن /11/ طناً وبناءً عليه أصدرت وزارة النقل التعميم رقم 1487 /1/ت تاريخ 24/2/2005 والذي يلزم جميع المركبات المذكورة بتركيب جهاز التاكوغراف على مركباتها اعتباراً من 1/4/2006 ووزارة النقل تسعى جاهدة الى تنظيم حركة النقل على الطرق العامة من خلال المراقبة الآلية للسرعات والى تخفيف الحوادث المرورية أسوة بالدول المتقدمة التي تستخدم هذا النظام لمراقبة حركة النقل بين المدن. آلية عمل الجهاز يتضمن نظام التاكوغراف الالكتروني تجهيزات تقوم بمراقبة الحركة وتسجيل وتخزين المعلومات بتابعية الزمن خلال الرحلة التي تسير بها المركبة, وهذا الجهاز يثبت على المركبة وله رقم خاص ولايجوز نقله من مركبة الى أخرى ,وفيه معلومات أساسية عن المركبة ويحتوي على ذاكرة بيانات تستطيع تخزين المعلومات لفترات زمنية محددة وهي ذاكرة محمية من وسائل الاتصال الخارجي ومن العبث بالمعلومات المسجلة وتعليمات المعايرة بحيث تضمن مصداقية النتائج. جهاز الرقابة والضبط يحق للعاملين في جهاز الرقابة والضبط في مراكز المراقبة وعلى الطرق العامة أن يقوموا بالتحقق من احتواء المركبات جهاز التاكوغراف وقيامه بعمله بشكل منتظم والتأكد من و جود بطاقة القيادة الذكية وذلك حين الشك في تجاوز التعليمات عن حدود السرعة والمسافة المقطوعة وفترات الاستراحة التي جرى برمجة الجهاز عليها وتنظيم المخالفات وإبلاغها للسائق عن طريق تحريرها بمساعدة أجهزة النظام والتي تمكن جهاز الرقابة والضبط في إصدار المخطط البياني لسير الرحلة من التاكوغراف والمبين تجاوز السرعة والمسافات ويتطبق ذلك على المخالفات التي يظهرها الجهاز خلال فترة حفظه للمعلومات. لاترخيص دون جهاز صدر تعميم رقم 2994/ت 4/9 تاريخ 10/12/2006 المتضمن عدم ترخيض أي ميكروباص أو باص يعمل بالنقل بين المدن وبالنقل الخارجي الدولي والسيارات الشاحنة التي وزنها أكبر من /11000/كغ ( لايوجد فيها تاكوغراف) تخضع للفحص الفني اعتباراً من 1/1/.2007 صيانة الجهاز وتأمين البطاقات يفضل أن تقوم الشركة المنتجة بإنشاء فروع لها في كافة محافظات القطر وأن تطلع مديريات النقل في المحافظات على تركيب الجهاز في المركبة للمرة الأولى من قبل مديريات النقل في المحافظات أو من يمثلها بالقيام بعمليات الفحص الفني للمركبات وفق القوانين والأنظمة. - أن تقوم الشركة بفتح ورشة خاصة بمعايرة وصيانة وتركيب هذه الأجهزة بواسطة فنيين مدربين على الجهاز نفسه من الشركة صاحبة الجهاز أو كلائها. - تلزم الشركة وكلاءها بأعمال التركيب واجراءات التحقق من سلامة الجهاز وقدرته على العمل ومعايرته وفق التعليمات النافذة التي تصدرها الادارات المعنية. - في حال عدم احتواء الجهاز على طابعة ضمنه تلتزم الشركة بتأمين العدد الكافي من الأجهزة الملحقة اللازمة لعمل الجهاز. - تأمين العدد الكافي من بطاقات القيادة الذكية الملائمة للنظام والتي يجب على سائق المركبة الحصول عليها ويجب أن تحتوي على معلومات شخصية حسب فئة بطاقة القيادة للسائق ومعلومات الصلاحية للبطاقة حسب التعليمات الادارية واسم الشركة التابع لها السائق. كلمة أخيرة نجد من الضروري تركيب الصندوق الأسود ضماناً لتخفيف الحوادث المرورية على الطرق العامة ورفع معايير السلامة والأمان في حركة السفر والانتقال بين المدن. ووجود الجهاز في المركبة يزيد شعور السائق بالمسؤولية لأنه مراقب من قبله بحيث يمتنع عن ارتكاب التجاوزات والمخالفات. |
|