تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


روزنامة ثقافية

ثقافة
الاحد 1-12-2019
مجمع اللغة العربية بدمشق يختتم أعمال مؤتمره

حظي حضور اللغة العربية في التعليم العام والجامعي اهتمام أعضاء مجمع اللغة العربية في سورية خلال مؤتمره الحادي عشر الذي اختتم فعالياته في قاعة المحاضرات بالمجمع اليوم.‏

وأكد المجمعيون في توصياتهم ضرورة قيام وزارتي التربية والتعليم العالي بإغناء العملية التعليمية باستخدام ضروب التقانة وإغناء مصادر المعلومات ووضع دليل إرشادي لاستخدام أجهزة التواصل الاجتماعي لدى المعلمين في مرحلة التعليم العام والطلبة الجامعيين,إضافة إلى إعادة النظر في المناهج التربوية لتغدو وظيفية تلبي احتياجات المتعلمين الحاضرة والمستقبلية.‏

ودعا المشاركون وزارتي التربية والتعليم العالي إلى حسن اختيار النصوص الجذابة والمتميزة شكلاً ومضموناً في التعليم العام والجامعي بحيث تكون لغتها نابضة بالحياة,ومراعاة التدرج في تقديم النصوص الأدبية في ضوء النمو الفكري للناشئة،ووضع خطة دراسية لمقرر اللسانيات في جامعات سورية,وإعادة الامتحانات الشفاهية إلى تقويم أداء الطلبة في كليات الآداب.‏

وأوصى المشاركون بإعادة النظر في الخطة الدراسية ضمن أقسام اللغة العربية وإيلاء الجانب التطبيقي الأهمية فيها,وتدقيق الكتب الجامعية قبل طباعتها واعتمادها,إضافة إلى إعادة النظر في مناهج اعداد المدرسين وإدخال طرائق تدريس اللغة العربية إلى كليات الآداب في الجامعات الرسمية والخاصة.‏

وطالبوا بإعادة النظر في مناهج تعليم العربية لغير المختصين بحيث تختار النصوص المعاصرة ومن التراث في ضوء اختصاص الدارسين وتصميم التطبيقات اللغوية من خلالها.‏

«مومنـــــت» علـــــــى مســــــــرح اللاذقيــــــة‏

ضمن احتفالية وزارة الثقافة بذكرى تأسيسها تقدم فرقة المسرح القومي باللاذقية عرضها المسرحي «مومنت» تأليف رغدا شعراني وإخراج هاشم غزال على خشبة المسرح القومي.‏

العمل الذي يطرح عددا من قضايا الشباب ومشاكلهم وأحلامهم وآمالهم جاء ضمن مشهدية تداخلت فيها عدة فنون على الخشبة كالراوي الذي يسرد الأحداث والمشاهد السينمائية التي لعبت دورا في نسيج العمل المسرحي والتعريف بالأحداث وتكثيفها والتي اعتبرها مخرج العمل في تصريحه لسانا أنها جاءت معبرة عن تكامل الفنون للوصول إلى بنية عمل متكاملة.‏

غزال الذي بحوزته الكثير من الأعمال المسرحية ويخوض إخراج هذا النوع من الأعمال المسرحية لأول مرة لفت إلى أنه عمد «إلى مسرحة النص.. المكتوب بصيغة السينما بالمسرح» من خلال جعل العديد من المشاهد السينمائية مسرحية وفصل ما بين الحلم والحقيقة واليقظة والخيال بالاعتماد على الأدوات المسرحية كافة من ممثلين وديكور وأزياء وإضاءة وسنوغرافيا.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية