|
دمشق وبحسب المصرف فان خدمة الدفع الالكتروني عن طريق الهاتف الجوال تواكب التقدم التكنولوجي وتقدم الاتصالات وتتيح للزبون استعمال حسابه المصرفي كيفما يريد مشيرا الى ان هذه الخدمة تؤمن طريقة اكثر راحة للزبون كما تعمل على زيادة التشبيك بين التجارة الالكترونية والاعمال المصرفية.
وأكد مسؤول في المصرف للثورة ان الاتصال مع البرنامج المحقق لهذه الخدمة موجود ومتصل في كافة المحافظات مع الاشارة الى وجوب ان يكون للشخص الذي يريد استخدام هذه الخدمة حساب جار او توفير في المصرف بحيث لا يضطر لأكثر من تقديم طلب يتضمن تفعيل الخدمة الى المصرف العقاري نفسه وليس للشركة المشغلة للخط الذي يحمله الزبون، وبعد تنصيب البرنامج يضع الزبون كلمة سر خاصة به اضافة الى ادخال رقم الحساب والرقم السري الذي يستعمله في الصراف الالي، ومن ثم يصار الى ارسال رسالة بقيمة 4 ليرات الى الشركة التي تشغل له خطه يتضمن العملية التي يرغب بتنفيذها وهي رسالة تلقائية ترسل عبر البرنامج نفسه وليس عبر رسالة نصية كالمعتاد . وأوضح ان الخدمات تتضمن سقفاً اعلى بالنسبة للدفع بحيث يكون سقف الدفع 100 الف ليرة اضافة الى الشيكات والتي يكون سقفها 50 الف ليرة اما فتح الحساب فلا بد للزبون ان يتواجد في المصرف نفسه او احد فروعه لأسباب تتعلق بالتوقيع وسواها من عوامل الامان وحفظ حقوق الزبون. وبالنسبة للفواتير والخدمات الممكن التعامل معها عن طريق خدمة الدفع الالكتروني عبر الجوال فإنها تشمل فواتير المنفعة العامة كالكهرباء والمياه والهاتف الارضي والهاتف الجوال اضافة الى تسديد فواتير القروض والاستفسار عن الحساب المصرفي للزبون وتحويل الاموال وتحويل الوحدات وتعبئة الرصيد للجوال دون الحاجة الى مراجعة المصرف أو التعامل حتى مع الصراف الالي. ووفقا للمصرف العقاري فان الخدمات الالكترونية المقدمة عن طريق الجوال والصرافات الآلية تكاد ترقى إلى ما يشبه القرية الإلكترونية، حيث بإمكان المواطن أن يدفع فاتورة هاتفه الجوال عبر الصراف الآلي التابع للمصرف العقاري، ويسدد أقساط قرضه بنفس الطريقة، إضافة إلى تقديم هذه الخدمات عن طريق موقع المصرف العقاري الالكتروني وكذلك حال الهاتف الأرضي حيث يمكن للمواطن معرفة قيمة فاتورة هاتفه الثابت والجوال ويسدد قيمة فاتورة الكهرباء والمياه المترتبة عليه، كذلك عبر التعامل مع المجيب الآلي الذي يباشر تقديم المعلومات المطلوبة من خلال رقم رباعي خصص لهذه الخدمة. وفي سياق متصل أكد المصرف العقاري أن تعامل المواطنين وتفاعلهم مع الخدمات التي يقدمها المصرف يزداد يوما بعد يوم، مشيرة إلى أن المصرف لم يصدر حتى الآن أرقاما دقيقة يمكن اعتمادها كنموذج لدراسة أرقام المتعاملين معه بالنسبة لخدمات المنفعة العامة، لجهة أن الظروف الحالية التي تمر بها البلاد أثرت على المتعامل كما المصرف، حيث سجلت فواتير الهاتف الخليوي المسددة لمصلحة الشركتين المشغلتين للهاتف الخليوي وفواتير الهاتف الأرضي الثابت عن طريق الصراف الآلي وفواتير اخرى مسددة عن طريق الويب سايت (الموقع الالكتروني) للمصرف العقاري الاف الفواتير، معتبرا ان المصرف العقاري من اوائل المصارف التي استخدمت التكنولوجيا في سورية لتامين خدمات اكثر راحة للمواطن لاسيما وان استخدام التكنولوجيا في الاعمال المصرفية محل سباق وتنافس ببين المصارف كافة من خلال مواكبة النظم الحديثة في هذا المجال . |
|