|
دمشق وبدأت الدورة الأولى يوم الأحد في 17 /11 /2019 بحضور مديري مدارس ومعلمين وموجهين من محافظات دمشق واللاذقية وحلب والرقة، حيث شرح مدير مركز تطوير المناهج التربوية الدكتور دارم طباع الإطار النظري المتعلق بالمشروع وأهميته وأهدافه والأبعاد الأربعة للتعلم من أجل المعرفة والعمل وبناء الشخصية والعيش المشترك، مبيناً دور التربية وأثرها في تطوير المجتمعات، وأهمية التربية على المواطنة عبر المهارات الحياتية الموجودة في المناهج المطورة وضرورة إدماج أنشطتها في برامج تطوير قدرات المعلمين والمتعلمين لتحقيق مخرجات تعلم قادرة على النهوض بالمجتمع وتطويره بما يحقق حياة أفضل وشرح مدير التوجيه في وزارة التربية المثنى خضور خطة العمل لتطبيق المهارات الحياتية وتنفيذها في الميدان، بهدف تحقيق المتعة والحافز والانتماء لدى المتعلم، وأهمية الالتزام بخطة عمل يتعاون فيها المدير والمعلم والموجه لتدريب المعلمين الباقين في المدرسة ثم تنفيذ تلك الأنشطة مع المتعلمين. كما قدمت الدكتورة رانيا رضوان عرضاً حول قياس وتقويم المهارات الحياتية، ثم كان توزيع المشاركين لمجموعات وتوزيع الأدلة ومناقشة الأنشطة التي ستنفذ في اليوم التالي. وهناك ورشات أخرى تشمل مديرين ومعلمين وموجهين من جميع المحافظات لينطلق تطبيق المشروع بعدها في المدارس بحيث يقوم كل مدير ومدرس وموجه بتدريب 9 مدرسين ومعلمين في مدرسته على تطبيق أنشطة المهارات الحياتية لكل منهم مع 30 متعلماً ليتم بعدها إيجاد أساس متين للبدء في توسيع تطبيق هذه المهارات في جميع مدارس القطر. |
|