تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


نقـل 851 طناً من الفيـول في الخطـوط الحديديـة بحمص وتـزايد عدد ركـاب قطاراتها

مراسلون
الاثنين 19-10-2009م
رفاه الدروبي

تعتبر المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية أحد أهم وسائل النقل في القطر(البضائع، الركاب)

وقد استطاعت بنفس الإمكانيات المتوفرة لديها من كوادر عاملة وخطوط وبنى تحتية الارتقاء بمستوى الأداء والسير بخطى حثيثة لتحقيق طموحاتها على الصعيدين الخدمي والانتاجي.‏

«الثورة» التقت مدير فرع الخطوط الحديدية بحمص المهندس جورج عيسى الذي تحدث قائلاً : نقوم بنقل الفوسفات من المناجم في المنطقة الشرقية (خنيفس- الشرقية) إلى معمل السماد بحمص وتصديره عبر مرفأ طرطوس وبلغت حجومها خلال العام الحالي مليوناً و134 ألفاً و131 طناً والفيول 851 ألفاً من مصفاة حمص إلى معظم محطات توليد الطاقة الكهربائية في مختلف المناطق السورية، إضافة لنقل البحص والحاويات والبضائع الواردة من مرفأ طرطوس أو حلب.‏

وأشار عيسى أن تدني نسبة الفوسفات بناء على طلب الشركة العامة للفوسفات والمناجم بسبب توقف تحميلها والقيام بأعمال الصيانة (العمرة) في المناجم وتخفيض برنامج النقل و سوء التفريغ في مرفأ طرطوس وتم تنفيذ كامل الكميات المطلوبة من (الفيول) المحروقات السوداء بينما تدنت نسبة نقل السماد الآزوتي لفروع المصرف الزراعي في المحافظات لعدم التزام مصرف حمص بخطته الواردة في المؤسسة.‏

وتحدث عيسى عن ازدياد حركة المسافرين في القطارات بمحطتي حمص ومهين ولمقارنتها مع العام الماضي بلغ مجموع المغادرين من محطة حمص في الفترة (18-26) من الشهر الحالي 3747 راكباً وغادر من محطة مهين 1200 راكب بمجموع 4947 راكباً وبمقارنتها مع العام الماضي حيث وصل عدد المسافرين إلى 3361 راكباً أي بزيادة وقدرها 586 راكباً عن العام الماضي أما إحصائية العام حتى الماضي أيلول فبلغت 72752 راكباً، والعام الحالي 119 ألفاً و31 راكباً ويلاحظ تزايد ملحوظ على عدد الركاب وتعود الأسباب لرفع المواصفات في الاستراحة والنظافة والأمان في ركوب القطارات.‏

كما تطرق إلى أنه يوجد على محور حلب- دمشق سبعة قطارات وبالعكس تمر بمحافظة حمص رحلتان الأولى من مركز كفر عايا وخمس رحلات من مركز مدينة حمص إضافة إلى قطارين لكل من القامشلي واللاذقية وتتقاطع الخطوط الحديدية مع الطرق منها على مستويين أو مستوى واحد وهو الحل الأمثل لما يحقق من أمان كامل كالقطارات والسيارات العابرة وإن الانتشار الواسع للخطوط الحديدية وكثرة التقاطعات على المستويين غير ممكن لكلفتها العالية وتعالج التقاطعات ذات الغزارات المرورية الكبيرة وتحويلها من تقاطع بمستوى واحد إلى تقاطعات على مستويين ومنها تقاطعات محروسة بحواجز يدوية وآلية ودارة تنبيه وتكون التقاطعات غير المحروسة وغزارتها قليلة الرؤية واضحة بالنسبة لسائقي القطارات والسيارات العادية و قد أنشأت ثمانية جسور فوق الخط الحديدي على محور- حمص - دمشق وهي (قطينة، الديبة، صدد، حوارين، مهين) وأصبحت قيد التسليم حالياً بعد انتهاء الدراسة التنفيذية لهم.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية