|
فنون بالإضافة إلى رصد للمعاناة الحياتية ولحظات الفرح والحزن من خلال قالب كوميدي ساخر وطريف عبر لوحات تعتمد النقد الذاتي الذي عودتنا عليه هذه السلسلة الفنية.
كتب العمل مجموعة من الكتاب الجدد والواعدين والمحترفين ويقوم بإخراجه عامر فهد , ويشارك فيه نخبة من الفنانين ، منهم : باسم ياخور ، أمل عرفة ، وفاء موصلي ، عبد المنعم عمايري ، شكران مرتجى ، أحمد الأحمد ، محمد حداقي ، وائل رمضان ، فادي صبيح ، أدهم مرشد .. وكانت شركة سورية الدولية للإنتاج الفني الجهة المنتجة للعمل قد أعلنت أنها اختارت ما يقارب الـ120 لوحة من أصل أكثر من 2000 لوحة استقبلتها لموسم 2012 وفقاً لمعايير فنية عالية ، وبما يتناسب مع خصوصية هذا الموسم . تحدثت الفنانة وفاء موصللي عن العمل قائلة (بقعة ضوء اختبار حقيقي لقدرات الممثل وأدواته الإبداعية لأن تغيير الشخصيات يتم من لوحة إلى أخرى ما يجعل الممثل مهيأ وجاهزاً لكل لوحة) وأضافت أن العمل القصير ليس سهلاً بل صعب جداً ويحتاج إلى جهود مضاعفة فينبغي على الممثل أن يكون مهيأ في كل لحظة كي يقدم شخصية جديدة ومختلفة . كما أكدت أن (بقعة ضوء) لا يفرض رأياً إنما يثير التساؤل دون أن يؤدي للحل وإنما يقود المشاهد للتفكير، وأعتقد أن هذه هي وظيفة الفن الاجتماعية فليس من المفروض أن نصدر أفكاراً يتبناها المجتمع ، ففكرة إثارة التساؤلات في حد ذاتها أمر جيد كي نقدم الحلول . الفنانة شكران مرتجى قالت : هناك شيء جديد دائماً والجديد هنا هو في طبيعة الكاركترات المقدمة التي أؤديها للمرة الأولى ففي العام الماضي كنت سعيدة جداً بالتجربة والنتائج كانت مبشرة ومهمة .. وختمت بالقول إنها تفضل أن تكون موجودة في (بقعة ضوء) لاسيما أنها موجودة في هذه السلسلة منذ الجزء الأول باستثناء جزء واحد . الفنان فادي صبيح أشار إلى أهمية التكثيف في اللوحات ، وقال إن المخرج يستمزج رأي الممثلين فيتم تغيير ما يجب تغييره في اللوحة بالتعاون الكامل مع الممثلين والكاتب والمخرج ، موضحاً أنه ليس من السهل تقديم هذا الكم من اللوحات, ومن المؤكد أنهم لن يكونوا بسوية بعضهم فللأسف هذا العام لمسنا شحاً إلى حد ما بالأفكار ولكن إلى الآن تحاول المجموعة تقديم كل جديد في هذا الخصوص . وأكد صبيح أن (العمل في النهاية هو الحقل التجريبي الذي يتم العمل فيه ، فلا يخضع لشروط معينة قاسية ولا نتعامل معه على هذا الأساس، وأي شيء يحدث يكون لمصلحة الشخصيات المقدمة خاصة أن هذا العمل أثبت حضوراً جماهيرياً على المستوى المحلي والعربي) . |
|