|
ثقافة ضمن فعاليات تظاهرةأفلام من تاريخ المؤسسة العامة للسينما، يعرض اليوم:
- فيلم السكين، الثالثة عصرا، والفيلم من إخراج خالد حمادة. - الخامسة مساء، فيلم حسيبة، اخراج ريمون، الفيلم عن رواية بالعنوان نفسه للروائي السوري المعروف خيري الدهبي. الجدير ذكره ان رواية «حسيبة» واحدة من ثلاثية اسمها «التحولات» أو «التناسخات». كما يركز الفيلم الذي اسندت ادواره الرئيسية الى كل من: سلاف فواخرجي وطلحت حمدي وجيانا عيد ومانيا نبواني وكاميليا بطرس وزهير رمضان وسواهم كثير.. على تلك العلاقات التي تدور بين الافراد والعائلات الدمشقية وغالبية تلك الشخصيات من النساء وهن يتطلعن الى تحسين ظروفهن الاجتماعية رغم الخيبات والانكسارات، وتحديدا التحرر والانعتاق من تلك القيود الموروثة دون ان يغفل الفيلم حراك محيطهن الانساني والتحولات الحادة على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي. يبدو الفيلم الذي استقبل بحفاوة شديدة في اكثر من مهرجان، وكانه مرثية لعائلة دمشقية تحمل زمام المبادرة فيها امرأة متمردة، لكن يقرر والدها ان يزوجها الى قريبه الذي استضافه لفترة، ومن هنا يبدأ الفيلم في اظهار تلك العلاقات داخل البيت الدمشقي وعلى وجه الخصوص بين النسوة اللواتي ينتظرن المولود الذكر ليأخذ نصيبه من العبء في اعانة العائلة، لكن القدر يعاندهن في هذه الامنية ولا مجال سوى تصميمهن على بلوغ المستوى اللائق من الحياة ولو بقدر ادنى من الخسائر. وظف ريمون بطرس امكانياته الفكرية والجمالية في انجاز فيلمه المليء بالتفاصيل ذات البلاغة الشديدة، وعلى وجه الخصوص ادارته المحكمة لممثليه حيث بدت سلاف فواخرجي وكأنها تقوم بدور العمر بعيدا عن تلك الادوار التي قدمتها في اكثر من ميلودراما تلفزيونية، فهي هنا المحور الذي كانت تدور من حولها الاحداث بفطنتها وذكائها في تقمص محطات من البهجة القليلة، قبل ان تنكسر في داخلها لاحقا جراء رومانسيتها الفائضة.. غداً - الثالثة عصراً، فيلم كفر قاسم، من إخراج برهان علوية،الفيلم يتناول مجزرة قرية كفر قاسم الفلسطينية من قبل العدو الصهيوني ويمزج الوثيقة بالرواية ضمن تحليل سياسي وفني ناضج، يوضح أبعاد هذه المجزرة وملابساتها وبالمقابل يحلل الواقع الفلسطيني داخل الأرض المحتلة في تلك الفترة. الفيلم يؤكد ويفضح هوية العنصرية بحدة ووضوح مما يجعله وثيقة سينمائية دامغة للممارسات الصهيونية ضد الفلسطينيين.وقد نال هذا الفيلم الجائزة الكبرى للأيام السينمائية بقرطاج عام 1974 وأثار نقاشا كبيرا حول أهميته ونوعه. - الخامسة مساء، فيلم الليل، إخراج محمد ملص. |
|