تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


«السورية» تصل إلى الجولة الأخيرة بصفقة شراء 3 طائرات «انتونوف» الروسية .. عبد اللطيف: مؤسستنا المسوق الأول للطائرات الروسية في المنطقة

دمشق
اقتصاد
الخميس 28-6-2012
سحر عويضة

وصلت مؤسسة الطيران العربية السورية إلى الجولة الأخيرة في صفقة شراء الطائرات الروسية انتونوف (100E - 148 AN)

وهي الآن بصدد توقيع العقد مع الجانب الروسي لشراء 3 طائرات من الفئة المذكورة على أن يتم تسليم طائرتين سعة 75 مسافراً فورياً.. هذا ما أكدته المدير العام لمؤسسة الطيران العربية السورية غيداء عبد اللطيف في مؤتمر صحفي عقدته أمس أوضحت فيه كل ما يتعلق بخطط المؤسسة في تطوير اسطولها المتواضع وسعيها الدائم لتأمين طائرات لسد هذا النقص في اسطولها بسبب الحظر الجائر على سورية.‏

وأشارت إلى أن الطائرات التي ستصل إلى سورية في القريب العاجل بعد سفر اللجنة يوم السبت المقبل لتوقيع العقد تتمتع بتجهيزات وتقنيات عالية وهي بمحركات نفاسة وتتميز بحمولة 4400 كم بحيث تصل على سبيل المثال إلى فرانكفورت وميونيخ وفيينا وبرلين وموسكو مؤكدة أن المؤسسة بذلت جهوداً كبيرة وقامت بجولات ومفاوضات متعددة مع الجانب الروسي للوصول إلى شراء الطائرات حيث بدأت هذه الصفقة منذ عام 2008.‏

وأضافت عبد اللطيف: تعثرت الصفقة سابقاً لاسباب خارجة عن إرادة المؤسسة مع العلم أننا بأمس الحاجة لهذه الطائرات والآن تم الاتفاق على تسليم طائرتين والثالثة سيتم تسليمها خلال النصف الأول من العام القادم لافتة إلى أن اللجنة التي ستقوم بمناقشة مشروع تفاصيل العقد في موسكو انهت دراسة مطولة وهي لجنة مؤلفة من 9 أعضاء من المعنيين في مؤسسة الطيران والجهاز المركزي للرقابة المالية ورئاسة مجلس الوزراء ومن فنيين وقانونيين وماليين بعد أن تم ارسال مشروع العقد إلى الجانب الروسي للاطلاع على الملاحظات التي قدمتها اللجنة بعد أن عاينت الطائرات الموجودة في مطار اورانج وقدمت تقريرها الفني للمؤسسة.‏

وأوضحت أن المؤسسة طلبت إدخال بعض التعديلات على العقد لضمان حقوق المؤسسة ومناقشة السعر المعروض من قبل الجانب الروسي والعمل على الحصول على أفضل الشروط التعاقدية والأسعار (دون وجود وسطاء أو سماسره) وبذلك تكون مؤسسة الطيران السورية هي المسوق الأول للطائرات الروسية في الشرق الاوسط لان هذه الطائرات لم يتم بيعها من قبل خارج روسيا.. وأضافت بالتزامن مع توقيع عقد الشراء للطائرات الثلاث سيتم توقيع ملاحق العقود الخاصة بخدمة الصيانة وتأمين القطع التبديلية والدعم الفني وتدريب الفنيين والركب الطائر مابعد الشراء لافتة إلى أن المؤسسة لديها كوادر فنية وطيارين مدربين على هذا الطراز من الطائرات..‏

وقالت السيدة عبد اللطيف: وقعنا مذكرة تفاهم مع شركة Tu2042M لشراء 3 طائرات مدنية أخرى بمحركات نفاسة سعة 176 راكباً مجهزة بأحدث التجهيزات الالكترونية في غرفة القيادة وتجهيزات مريحة للمسافرين وهي طائرة تطير لمسافات طويلة وسيتم الاتفاق على المواصفات وتجهيزات الرفاهية لافتة إلى أن هذه الطائرات تغطي شبكة المؤسسة بحمولة كاملة من الركاب والشحن وسيتم تشغيلها إلى الصين وشرق آسيا بعد إعداد ودراسة الجدوى الاقتصادية مضيفة كان من المفترض استلام أول طائرة من الطراز المذكور عام 2013 ولكن الجانب الروسي طلب فترة تجهيزية وتم تأجيل موعد الاستلام إلى منتصف عام 2015.‏

وأوضحت أن جميع الطائرات الروسية المزمع شراؤها متوافقة مع الشهادات العالمية وسيتم تدقيق هذه الشهادات من قبل المؤسسة العامة للطيران المدني السوري.‏

وأضافت: وقعت المؤسسة أيضاً مذكرة تفاهم مع شركة سوخوي لشراء 6 طائرات وهي الآن تعمل للحصول على شهادات ترخيص رغم صعوبة هذا الموضوع بسبب وجود نسبة من القطع الغربية في الطائرات..‏

وبالنسبة لأسعار شراء الطائرات قالت مديرة السورية لم يتم مناقشة الأسعار حتى ذلك الحين لان اللجنة ليس لديها تعادل سعر لهذه الطائرات بسبب عدم بيعها خارج روسيا وسنعمل جاهدين على الحصول على أفضل الأسعار باعتبارنا السوق الأول لهذه الطائرات في الشرق الاوسط ونمتلك خبرات واسعة من الطواقم لهذه الطرازات ما يدعم هذه الطائرات في المنطقة وقد أعلمنا الجانب الروسي بذلك مؤكدة أن المصرف التجاري السوري قدم قرضاً للسورية بقيمة 80 مليون دولار لتأمين سيولة لشراء الطائرات على أن يتم تسديده خلال خمس سنوات.‏

وفي ردها على سؤال الثورة عن تعمير طائرتي الجامبو بعد أن تم التعاقد على تعميرهما من قبل شركة السلام السعودية قالت: انجزت الشركة 85٪ من تعمير الطائرة الاولى و 58٪ من تعمير الطائرة الثانية وتم تعليق شهادات التصدير من قبل الجانب الاميركي والان تعمل شركة السلام السعودية التي تمتلك بوينغ 61٪ منها على إلغاء تعليق هذه الشهادات لاتمام تعمير الطائرتين السوريتين وستقوم المؤسسة في حال التباطؤ برفع دعوى قانونية للحفاظ على حقوقها وبعد الانتهاء من تعمير الطائرتين سيتم تشغيلهما على الخطوط البعيدة المدى.‏

وفي سياق آخر أشارت مديرة السورية إلى أن المؤسسة حصلت مؤخراً على شهادة (الآيوزا) من شركة آياتا العالمية باعتبارها أفضل رقم قياسي بالعالم بسجل التأمين على مستوى جميع الناقلات الدولية مؤكدة أن المؤسسة تتقيد بالأنظمة العالمية والدولية المطبقة وتعمل بجاهزية فنية كاملة باعتبارها المؤسسة الاعرق في الوطن العربي ولها دور اقتصادي واجتماعي هام وحساس جداً.‏

مقترح بتحويل «السورية» إلى شركة مساهمة قابضة‏

وافق مجلس ادارة مؤسسة الطيران العربية السورية على مقترح بتحويل مؤسسة الطيران السورية إلى شركة مساهمة قابضة حكومية تضم وحدات اقتصادية لاعطاء العاملين فيها فرصاً أكبر للتطور والتدريب والمزيد من المزايا الاضافية. ويأتي هذا المقترح في سياق موافقة الحكومة على إعادة هيكلة مؤسسة الطيران السورية. وأكدت مديرة السورية للطيران أنه سيتم تشكيل لجان للبدء بهذا العمل بعد الحصول على موافقة الجهات الوصائية.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية