|
تربويات
وقد شارك في هذه الورشة مجموعة من الاختصاصيين في الميدان التربوي تم خلالها تقويم نماذج الأسئلة المعممة على كافة مديريات التربية وعلى المدارس وقد خلصت هذه الورشة إلى نتائج تخدم الأبناء الطلاب. جاء ذلك خلال تقويم وزير التربية نتائج أعمال الورشة وماخلصت إليه من تعديلات على نماذج الأسئلة المعممة من قبل الوزارة موضحاً أن هذه التعديلات إنما جاءت لتلبي طموح الأبناء الطلاب في الحصول على درجات عالية وهم يتقدمون للعملية الامتحانية نهاية العام الدراسي. وأشار الدكتور هزوان الوز أن التعديلات التي طرأت على نماذج الأسئلة جاءت بعد أن تقدمت كل مديريات التربية بعشرين نموذجاً للأسئلة الامتحانية لطلاب الشهادتين التعليم الأساسي والثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي. مضيفاً: إن المتمعن في هذه التعديلات الطفيفة يلحظ مدى حرص الوزارة على مصلحة الأبناء الطلاب وتفاعلهم مع المناهج الجديدة كما أن هذه التعديلات قد جاءت تتويجاً لجهود متواصلة قام بها المعنيون في الوزارة ومديرياتها خاصة بعد أن تركزت مناهجنا الجديدة على الأساسيات المعرفية وتنمية المهارات الادائية والتكامل والترابط بين المعارف وتحقيق الانسجام بين الأهداف والمحتوى ونظام التقويم في المنهج. وأوضح وزير التربية قائلاً: لقد تناول العمل الذي أشرت إليه كل مضامين المنهاج ووسائل التقويم وأنظمة الامتحانات عندما درست النماذج التي تم تعميمها ونشرت في صحيفتكم الغراء بحيث تكون الأسئلة شاملة لجميع مفردات الكتاب المدرسي وفي الوقت نفسه مراعية لمهارات التفكير والابداع لدى طلابنا الاعزاء بمعنى أنه قد تم التأكيد على الموجهين الاختصاصيين وهم يدرسون النماذج مراعاة كافة المجالات المعرفية والادائية والوجدانية إضافة لوجوب تشميلها مستوى التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتقويم عند الطلاب ومراعاتها لمستوياتهم وقدراتهم المختلفة. وبين الدكتور هزوان الوز أنه انطلاقاً من ثقتنا بالأطر التعليمية والتدريسية في الميدان التربوي تركنا أمر تقويم نماذج تلك الأسئلة لهذه الأطر الاختصاصية وخلصت كما قلنا إلى بعض التعديلات في بعض نماذج الأسئلة الامتحانية لطلاب الشهادتين وأبقت على بعضها الآخر لقناعة الاختصاصيين بأنه لاحاجة لتعديل نماذج أسئلة بعض المواد وماسنقوم به الآن من عرض لهذه التعديلات يوضح مدى دقة العمل في الوزارة والحرص الشديد على أن تكون الأسئلة الامتحانية شاملة وافية للمنهاج ومراعية في الوقت نفسه المهارات العلمية والمعرفية لدى الأبناء الطلاب. حول التعديلات الحاصلة على بعض نماذج الأسئلة الامتحانية لطلاب الشهادتين، التعليم الأساسي والثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والتي عممتها وزارة التربية ونشرت في صحيفة الثورة بالاعداد رقم 15040-15041-15042 أيام 2و3و5 /1/2013 قال الدكتور هزوان الوز: إن التعديلات التي وضعتها الورشة المركزية التي أقيمت يومي 3و4/2/2013 للموجهين الاختصاصيين لكافة المواد وكان من نتائجها أن عدلت بعض نماذج الأسئلة في بعض المواد بحيث تخدم هذه التعديلات العملية التربوية ومصلحة الأبناء الطلاب ونورد فيما يلي بعض هذه التعديلات التي لامست نماذج بعض الأسئلة للعديد من المواد. *** مادة الفيزياء ففي مجال أسئلة مادة الفيزياء للصف الثالث الثانوي الفرع العلمي قد شمل التعديل بعض الأسئلة وفق ماهو مبين في جدول المقارنة بين النموذج القديم والنموذج الجديد لدورة عام 2013 وفق المنهاج المطور.
** الكيمياء وتابع وزير التربية قائلاً: كذلك الأمر فيما يتعلق بمادة الكيمياء نبين فيما يلي جدول المقارنة بين النموذج القديم والنموذج الجديد.
** علم الأحياء وأضاف الدكتور هزوان الوز قائلاً: أما فيما يخص مادة علم الأحياء فقد تم التوصل إلى جدول المقارنة التالي بين النموذجين القديم والحديث.
** الرياضيات وحول جدول المقارنة بين نموذج الأسئلة المعممة سابقاً والتعديلات الطارئة على هذا النموذج فيما يخص مادة الرياضيات فقد أشار الدكتور هزوان الوز وزير التربية إلى أن جميع الأسئلة ستأتي على نفس نمط اسئلة الكتاب ولكن ليست بحرفيتها والجدول التالي يبين أوجه المقارنة بين النموذج القديم والنموذج الذي أقرته ورشة العمل المركزية.
** اللغة العربية وفيما يتعلق بنماذج اسئلة اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي والمعممة سابقاً، قال وزير التربية أنه لم يطرأ أي تغيير يذكر على النموذج المعمم باستثناء تعميم أسس بناء الورقة الامتحانية حيث اضيفت بعض المقترحات إلى النموذج الذي اغنته وفصلت فيه وفق الآتي:
** التربية الوطنية وفيما يخص مادة التربية الوطنية لطلاب الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي قال وزير التربية أن التعديل في نماذج الاسئلة قد جاء لمصلحة الأبناء الطلاب حيث شمل الأسئلة وفق ماهو مبين في الجدول التالي:
** التاريخ أما فيما يتعلق بالثانوية العامة الفرع الأدبي فقد أكد الدكتور هزوان الوز وزير التربية أن التعديلات على نماذج الأسئلة المعممة قد جاء لمصلحة الطلاب انطلاقا من الحرص على الشمولية من جهة والمستوى المعرفي حيث جاءت التعديلات في نماذج الأسئلة لمادة التاريخ وفق ماأشرت ووفق ماهو مبين في الجدول التالي:
** الفلسفة أما فيما يتعلق بمادة قضايا فلسفية واجتماعية ونفسية فقد أوضح وزير التربية أنه لم يجر على الأسئلة المعممة أي تعديل إلا في السؤال الخامس الذي كان ينص على: أجب عن أحد السؤالين الآتيين: وأصبح: أكتب في أحد الموضوعين الآتيين ** *** *** التعليـــــــم الاساســــــــــي اللغة الفرنسية وفيما يتعلق بالتعليم الأساسي (التاسع) فقد بين وزير التربية أنه قد طرأ تغيير في السؤال الثاني (القواعد) فيما يتعلق بمادة اللغة الفرنسية في القسم A حيث أصبح ثمانية بنود بدلاًَ من اثني عشر بنداً كما هو مبين في الجدول المرفق
*** الفيزياء والكيمياء وفيما يتعلق بالتعديلات الحاصلة على نموذج أسئلة الفيزياء والكيمياء للصف التاسع فقد جاءت هذه التعديلات وفق الجدول التالي:
**** الرياضيات وفيما يخص مادة الرياضيات للصف التاسع فقد بين الدكتور هزوان الوز أن التعديل الحاصل في نماذج الأسئلة المعممة نبينه في الجدول التالي:
*** علم الأحياء وأضاف وزير التربية كما شمل التعديل في نماذج أسئلة علم الأحياء للصف التاسع وفق التالي:
*** الجغرافية أما التعديلات الحاصلة في نموذج أسئلة مادة الجغرافية فقد بين وزير التربية أنها قد شملت السؤالين الثالث والرابع ووفق ماهو مبين أدناه:
*** التاريخ أما بالنسبة لنماذج أسئلة مادة التاريخ للصف التاسع فقد أكد وزير التربية أن التعديل قد شمل العديد من الأسئلة في المناهج الحديثة والمناهج القديمة وفق ماهو مبين أدناه:
**** أخيرا نقول: وختم وزير التربية حديثه قائلاً : بعد أن أشرت إلى هذه التعديلات التي حصلت على نماذج الأسئلة الامتحانية التي عممتها الوزارة على كافة المديريات كما أشرت التي ستعمل بدورها التعميم على المدارس لاطلاع الابناء الطلاب عليها مع أخذ العلم أن نماذج اسئلة اللغة الانكليزية لطلاب مرحلة التعليم الاساسي والثانوية العامة بفرعيها لم يطرأ عليها أي تغيير. أعود لأقول أن تعميم هذه التعديلات إنما يأتي في اطار معرفة الأبناء الطلاب على أسلوب الأسئلة التي سترد إليهم في امتحان الشهادتين التعليم الأساسي والثانوي بفرعية العلمي والأدبي وفق المنهاج الجديد مذكراً كافة الطلاب أن التروي في دراسة هذه النماذج سيوصلهم إلى تحقيق درجات عالية وإن وزارة التربية تحرص على أن يحقق كل طالب مايريد من درجات وفق تفاعله مع المنهج من جهة ، ومالديه من علوم معرفية وعلمية من جهة ثانية ، نحن في وزارة التربية حريصون كل الحرص على مستقبل الأبناء الطلاب لأننا ننظر إليهم على أنهم مستقبل سورية الواعد وسيكون لهم الدور الأكبر في بناء سورية الجديدة المتجددة . |
|