تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


في متحف شهبا.. لوحات فسيفسائية تحمل مآثرالتا ريخ

هذه سورية
الأحد 29 -1-2012
براء الأحمد

شهبا مدينة أثرية متكاملة تقع على أحد تلال جبل العرب تحيط بها الجبال والتلال مازالت الكثير من أوابدها شامخة حتى اليوم وتدل على حضارة مزدهرة قامت على أرضها وأنارت الدنيا في يوم من الايام فهي من المدن الرومانية الهامة ونموذج رائع للمدن التاريخية بكل مقوماتها،

وآثارها تدل على عظمتها وتاريخها العريق ، سميت فيليبوبولس نسبة إلى الامبراطور الروماني فيليب العربي الذي حكم الامبراطورية الرومانية. شهدت ازدهارها في عهده الذي أولاها عنايته وأراد أن يجعلها مدينة عظيمة تنافس أعظم مدن الغرب ولا سيما روما ومحطتنا اليوم ستكون في متحفها التاريخي الذي يحوي لوحات آثرة للفن والجمال اليوناني ولنعيش معاً الزمن الغابر بقرون قبل الميلاد.‏

قبل أن نعرج على متحفها الخالد لابد من لمحة تاريخية عن مدينة شهبا والتي قيل فيها:‏

شهباء يا عرابة التاريخ.. ويا حفيدة ربات المطر‏

خضعت لتاجيك ملوك الروم ... وشتّت بيديك ألوية التتر‏

تاريخ شهبا وآثارها:‏

يعود تاريخ مدينة شهبا إلى العصر الحجري ولقد بينت التنقيبات الأثرية عن آثار إنسان العصر الحجري في مناطق عديدة مثل منطقة تل شيحان، والغرارة وتلال الجمل ووجدت الادوات الصوانية التي كان يستخدمها في عدة مواقع حول المدينة، وهناك العديد من الكهوف والمغر والتشكيلات الطبيعية في محيط المدينة التي كانت موطناً ومسكناً للإنسان القديم، وفي عام 333 قبل الميلاد وقعت شهبا تحت حكم الامبراطورية اليونانية والمكدونيين وكذلك البيزنطيين ومن بعد ذلك العرب الانباط والرومان ولعبت دورا هاما في كافة الحضارات التي مرت على المنطقة.‏

وكما أشرنا تضم شهبا الكثير من الأوابد والآثار التي تدلنا على عظمتها وتاريخها ومن آثار هذه المدينة:‏

-البوابات وهي مداخل المدينة الاربعة من الشمال والجنوب والشرق والغرب.‏

-الشوارع الرومانية المرصوفة.‏

-المسرح الروماني.‏

-الحمامات الرومانية.‏

-القلعة (قلعة شهبا).‏

-المعابد ودور العبادة.‏

-الكليبة (المعبد الامبراطوري).‏

-الفليبيون.‏

-المتحف ويضم عدداً من لوحات الفسيفساء من أجمل واندر لوحات الفسيفساء في العالم.‏

-المباني الإدارية والمساكن.‏

متحف شهبا السويداء‏

متحف شهبا أحد متاحف محافظة السويداء في سورية ويضم عدداً من لوحات الفسيفساء من أجمل وأندر لوحات الفسيفساء في العالم.لايزال عدد منها بحالة ممتازة وموجود في مكانه الاصلي وتمثل كل لوحة اسطورة يونانية، في مدخل المتحف هناك بعض اجزاء المعابد والاحجار المنقوشة أجزاء من لوحات فسيفساء منها لوحة فسيفساء الآلهة ديونيزوس (باخوس)واجزاء لوحات ذات نقوش ورسومات نباتية وحيوانية ورسومات لحوريات وآلهة وغيرها وفي الداخل هناك أربع لوحات فسيفساء بديعة ومن أجمل لوحات الفسيفساء واكثرها تميزا وكذلك يوجد رأس تمثال من الرخام الأبيض العاجي للامبراطور فيليب - فيليب العربي وعدد من المنحوتات الجدارية.‏

ففي بداية الستينيات وأثناء عمليات التنقيب عن الآثار عثرت البعثة ألأثرية على بناء اثري جنوب منطقة الحمامات الإمبراطورية في المدينة، وفي وهذا البناء التاريخي وجدت مجموعة من المكتشفات الأثرية الهامة ولوحات فسيفساء من أجمل لوحات الفسيفساء على مستوى العالم، وكل لوحة فسيفساء منها مستوحاة من أسطورة يونانية قديمةيحتوى البناء على 28 غرفة وقاعة، وللمحافظة على هذه اللوحات في مكانها الأصلي وبنفس الروعة قررت المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية في عام 1962 م بناء المتحف في نفس المكان، وقامت بترميم وتجهيز المكان الذي أصبح متحف شهبا.‏

أساطير يونانية تحكيها اللوحات الفسيفسائية‏

يتمتع زائر متحف شهبا الأثري بمشاهدة لوحات فسيفساء جميلة تحكي الأساطير اليونانية القديمة التي قدمها الرومان منتصف القرن الثالث الميلادي.‏

حسب الباحثون :إن فيليب العربي أعطى للحضارة القائمة في مدينة شهبا مسقط رأسه الجانب الروحي والأخلاقي و المعنوي الذي يحكي لنا عن سلوك الإنسان اليومي والتعامل القائم بإنسانية الإنسان حيث كانت هذه اللوحات تمثل على خشبة المسارح التي انتشر معظمها في عهده على امتداد البلاد السورية.‏

مازالت اللوحات قائمة بمعالمها بهدف تثبيت الفضائل في الإنسان انطلاقاً من مبدأ المدينة الفاضلة التي تحدث عنها أفلاطون نتيجة تأثر فيليب بأفكار ومبادئ الفلاسفة اليونان الذين سبقوه في الزمن لهذا الجانب.‏

والأساطير الموجودة ضمن اللوحات التي تزين متحف شهبا تدعو إلى إصلاح النفس البشرية وتهذيبها كما في لوحة أفروديت وأريس التي تبين أن الجمال يتحول إلى وباء إذا فقد صاحبه الفضيلة والحكمة والعدالة وكذلك إلى تعويد الإنسان على الصدق والابتعاد عن الفواحش التي يكون عاقبتها مأساة للفرد والجماعة.‏

وهذاظهر في لوحة أعراس دينزيوس التي تظهر الصدق بالمحبة إضافة الى خوف الإنسان الدائم على آخرته كما تعرض لوحة أرتيميس النهاية الوخيمة للصياد الذي نظر للفتاة وهي عارية .‏

 وحسب مديرية الآثار في السويداء إن اللوحات الفسيفسائية الموجودة تتضمن 4 لوحات مكتشفة عام 1963 قرب الحمامات الأثرية الكبرى أثناء عمليات التنقيب في موقع الخربة الأثري وذلك ضمن دارة رومانية مبنية من الحجر البازلتي ومؤلفة من 28غرفة تم حفظها في مكانها الحالي وبقيت على حالها دون تغيير منذ إنشائها في عهد فيليب قبل 17 قرنا ولا تزال زاهية بألوانها إضافة إلى لوحتين منقولتين من أحد المنازل المجاورة للمتحف .‏

فاللوحة الأولى : تمثل ربة البحر تيتس وهي حورية بوسيدون إله البحر عند الإغريق ونرى خلالها بأن الآلهة تتوسط اللوحة التي تمثل البحر للدلالة على معرفتها بعالم البحار وتتزين أو تزين شعرها بأسماك البحر للإشارة إلى خيرات البحار وأحيائها وعلى جبهتها نجمة البحر تزينها لإظهار كنوز البحر وجماله.‏

ولابد من الإشارة إلى وجود حيوان بحري أسطوري مخيف يلتف على عنقها يسمى الدراكون له رأس كلب ويرمز إلى أعماق البحار لإبراز مخاطرها ومخاوفها فيما يشاهد على إطارها 9 ملائكة صغار ويطلق عليهم الكيوبيد حيث يمتطون المراكب والدلافين ويسيرون بعرض البحر بأمر من تيتس وكذلك نرى العامة من الناس تركب البواخر في إشارة إلى استخدام البحر للنقل وللسفر.‏

و يبرز خلال اللوحة الثانية المغني والموسيقي الشهير وأحد شعراء اليونان الأسطوريين أورفيوس الذي يشاهد في اللوحة التي تمثل الطبيعة جالسا على صخرة يعزف أعذب الألحان وينشد أجمل الأغاني التي كانت تسحر البشر وتظهر الحيوانات منسجمة مع ألحانه تترنم جميعها فالعناكب تقف عن نسج بيوتها والنحل عن جني العسل كما تتوقف الأنهار عن الجريان وتهدأ أمواج البحر وتسكن الأشجار وكل ذلك لسماع ألحانه.‏

و اللوحة الثالثة تقدم أعراس دينزيوس إله الخصب وأريا دنا آلهة النبات وبينهما إله حب صغير يحمل بيده شعلة تمثل الرغبة التي تعمل على اتحاد الزوجين في عقد القران لتظهر بأن الزواج لا يتم بين الزوجين إلا بالرغبة والمحبة أما الذي يشهد عليهما أو يقوم بإجراءات عقد الزواج بينهما فهو رجل عجوز على يسار اللوحة للدلالة على أن الزواج لا يتم إلا بشهود ورجل يقوم بإجراء عقد الزواج وتبارك به الآلهة.‏

ونرى في أسفل اللوحة هرقل الذي يمثل القوة يتكئ على الأرض مبتهجا بزواج صديقه دينزيوس يتناول الخمر تعبيرا عن الفرح ويلتحف بجلد سبع متمثلا القوة بينما تطل على زواياها الأربع وجوه بشرية يمثل كل منها فصلا من الفصول الأربعة التي تمثل استمرار الحياة والخصب طيلة أيام السنة.‏

واللوحة الرابعة تمثل الغرام بين افروديت آلهة الجمال واريس آله الحرب الذي نشاهده حاملا للرمح والترس وعلى كتفه رداء وهو عار وخلفه امرأة متزينة بعباءة ترمز إلى الحشمة والعفة ووراء افروديت التي تبدو شبه عارية نجد شابة اسمها خارس بيدها اكليلا لتتويج الآلهة وفي أعلى الزاوية اليمنى للوحة امرأة اسمها سكوبي تتكئ على صخرة وتراقب المشهد من بعيد كما تقدم اللوحة ملاكين صغيرين يتراقصان وآخرين يحملان السيف.‏

و يبرز على زوايا اللوحة الخامسة الفضائل الثلاث والفصول الأربعة وجوه بشرية تمثل الفصول الأربعة وبين كل فصلين على يمين اللوحة صورة سيدة تحمل بيدها كأس خمر تقابلها على جهة اليسار بين الفصلين صورة شاب يحمل بيده صولجاناً ووسط اللوحة ثلاث فتيات يتزين بالخلاخل والأكاليل .‏

أما اللوحة السادسة والأخيرة فنقلت إلى متحف السويداء لكنها بالأصل تعود إلى فسيفساء شهبا وأساطيرها الروحية وتمثل مفاجأة أرتيميس آلهة الصيد عند الإغريق في الحمام وتروي مشهداً إنسانياً أخلاقياً يتحدث عن طبيعة الإنسان في الكون واستمراره في الحياة حيث كانت أرتيميس عذراء مثل وصيفاتها تغضب على من يراها من الرجال خلسة فتحوله إلى امرأة إن أشفقت عليه وإلا فتحوله إلى حيوان.‏

وتبدو أرتيميس في اللوحة تستحم مع وصيفاتها في نبع ماء صاف عذب يقع في مغارة محاطة بحوريات الينابيع للماء العذب حيث يفاجئها الصياد أكتيون بأن أطل عليها فوقع في الخطأ والتطفل وعدم الحذر الذي لا يليق به فغضبت عليه وحولته إلى أيل افترسته كلاب الصيد المرافقة له وعددها 50 كلبا حيث يرمز هذا العدد في الأسطورة إلى الأيام التي تتوقف فيها عصارة النبات عن النمو خلال العام.‏

وفي إطار اللوحة أشكال هندسية ونباتية وبشرية تتعاقب كشريط دائم تتبدل فيه ألوان الرؤوس البشرية التي تزينها وهذا دليل استمرار الحياة البشرية بلا انقطاع إضافة لأوراق ونباتات خضراء وفاكهة متواصلة مع تواصل البشر من قبل إله الخضرة أتيس وبعض القبعات فوق الرؤوس التي ترمز إلى الحرية في روما وبعض الطيور المقدسة في زمن الرومان تحط على الحزم النباتية لإطار اللوحة الحسون والغرغر والحجل والبط والطاووس.‏

نقطة جذب سياحية هامة‏

قصد متحف شهبا في محافظة السويداء خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الفائت4495 زائراً منهم 3211 سائحاً أجنبياً و عربياً و 1284مواطناً سورياً بقصد السياحة الداخلية.‏

وحسب مدير المتحف إن هذا الموقع يشكل نقطة جذب سياحية هامة في المحافظة كونه يحتوي على مقتنيات أثرية قيمة تتمثل بست لوحات فسيفسائية تحكي أساطير يونانية نقلها الرومان إضافة إلى عدد من القطع البازلتية والتماثيل و 18 جرة فخارية ومنحوتة لرأس فيليب العربي من الحجر الكلسي الأبيض المرمر المستورد من روما.‏

مدينة شهبا‏

شهبا أو أو فيليبوبولس مدينة في محافظة السويداء جنوب مدينة دمشق تبعد عنها مسافة 90كم وترتفع 1080م عن سطح البحر، تعتبرالفترة الحضارية الهامة من تاريخ شهبا هي عصر الامبراطورالروماني فيليب العربي وهي مسقط رأسه‏

وهو أحد الأباطرة السوريين الذين حكموا روما و ابن مدينة شهبا حين أصبح امبراطورا على روما عام 244 م زاد الاهتمام بالمدينة وجعلها تضاهي أهم المدن في الامبراطورية فأقام المعابد والقصور والمسارح والحمامات الرومانية واحسن تخطيطها وعمرانها لتصبح نموذجاً للمدن الرومانية، مثل شوارعها المرصوفة شارع ديكومانوس والبوابات الاربعة في الغرب والشرق والشمال والجنوب وهي عبارة عن مداخل للمدينة ما زالت قائمة حتى اليوم وأثار واقواس نصر ومبانٍ إدارية وسكنية ونشطت الحركة العمرانية والتجارة وجعل من شهبا أوفيليبوبوس مركزاً هاماً للقيادة على مستوى الامبراطورية الرومان‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية