تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


الكثافة الصفية المرتفعة .. أبرز مشكلات العملية التعليمية

دمشق
محليات
الأثنين 25-4-2011م
مريم ابراهيم

من أبرز الصعوبات والمشكلات التي تعانيها العملية التربوية والتعليمية في المدارس ارتفاع النسبة المئوية للكثافة الصفية للشعبة الدراسية الواحدة في المدارس والتي تزداد اعدادها سنوياً

إذ وصلت العام الدراسي الحالي الى 21507 مدارس في جميع المحافظات وأكثرها عدداً في محافظة حلب إذ تصل الى 3889 مدرسة اضافة للمعاناة المتمثلة في مشكلة الدوام النصفي للمدارس في محافظات عدة.‏

وحسب معلومات مديرية الاحصاء والتخطيط في وزارة التربية فان المدارس التي يتراوح عدد طلاب الشعبة الصفية الواحدة فيها من 1 حتى 20 طالباً وصل الى 8243 مدرسة لجميع المحافظات ونسبة الكثافة الصفية عموماً 38٪ اعلاها نسبة في محافظة حلب اذ تصل الى 43٪ ، أما المدارس التي يوجد في الشعبة الواحدة عدد طلاب من 21 حتى 30 طالب فيصل عددها الى 7508 مدارس وتصل النسبة المئوية للكثافة إلى 35٪ لجميع المحافظات واعلاها في محافظة دير الزور إذ وصلت الى 48٪.‏

أما بالنسبة للمدارس التي يكون في الشعبة الواحدة فيها عدد طلاب من 31 حتى 40 طالباً فيصل الى 4999 مدرسة وتبلغ نسبة الكثافة الصفية حتى 23٪ واعلاها في محافظة درعا إذ تصل الى 47٪ بالنسبة للشعب الصفية التي يكون فيها أكثر من 41 طالباً للشعبة الواحدة فيصل عدد المدارس 766 مدرسة وتصل النسبة المئوية الاجمالية 4٪ لجميع المحافظات وأعلى نسبة في مدينة دمشق إذ تصل حتى 13٪.‏

يشار إلى أن وزارة التربية تسعى من خلال خطط عملها ورصد الميزانيات المناسبة الى التخلص من مشكلة الدوام النصفي والتخفيف من الكثافة الصفية المرتفعة للشعب الصفية في مدارس عدة بما يتوافق مع تطبيقها لمشروع المناهج الجديدة الذي بدأت به منذ العام الدراسي الحالي ومع ذلك يترتب على ذلك جهود إضافية أخرى للتخفيف من هذه الكثافة لاحقاً ما أمكن حتى لا تكون عائقاًَ اساسياً امام العملية التربوية والتعليمية في مدارسنا.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية