|
دمشق وقدم هذا المحور السيد المثنى خضور بين فيه مفهوم الجودة الشاملة من جهة والجودة كمفهوم اقتصادي بحت وتتمثل الجودة في المجال التربوي في المعايير التي ينبغي توفرها في اداء المعلمين وانجازاتهم لتحقيق ماخطط له وتنبثق المعايير في الفلسفة التربوية العامة التي يجب أن تترافق معها ضرورة وجود التزام يتجلى بوضع تشريع قانوني يحدد الأهداف والاجراءات التربوية اللازمة لضبط المناهج وطرائق التعليم والتدريس وأهم العوامل المسؤولة عن جودة التعليم مرتبطة بالمتعلم والتقويم التربوي والاعداد المهني للمعلم والبيئة المدرسية ومحيط المدرسة التعليمية. وأشار السيد خضور للمشروعات التربوية لوزارة التربية ومنها مشروعات المناهج وتأهيل المعلمين والمدرسين وغيرها اضافة لمشروعات مخطط لها في الخطة الخمسية الحادية عشرة ومنها المجلس الأعلى للتطوير التربوي ومديرية التقييم المدرسي والاكاديمية الوطنية للتدريب ومركز الاعتمادية والترخيص. وطرح الدكتور رضا حجازي اطاراً عاماً عن وحدة ضمان الجودة على المستوى المدرسي بين ما فيه خطوات تحقيق الجودة في المدرسة عبر وضع الرؤية والرسالة وتطبيق ادوات التقويم الذاتي وتحديد فجوات الاداء واعداد وتنفيذ خطة التحسين المدرسي وتقييمها كما أن الهدف العام لوحدة الجودة هو وصول المدرسة الى التنمية الاكاديمية وتحقيق جودة الاداء المدرسي في ضوء المعايير القومية للتعليم والادوار الرئيسية لوحدة ضمان الجودة تكون عبر التنمية المهنية للعاملين في المدرسة وضمان جودة اداء كل مدرسة. |
|