|
دمشق
حيث أكد السيد الوزير أهمية هذا المركز الذي افتتح منذ أكثر من ثلاث سنوات لتنمية مواهب وقدرات الطلبة المتميزين في المجالات المعرفية والفنية والبحثية، وتمكينهم من اكتساب مهارات التفكير العلمي والابتكار كثروة بشرية وطنية مبدعة، مضيفاً أن المركز يعمل على توفير البيئة النفسية والمادية والتربوية لهم والتي تمكنهم من التعلم النشط والفعال وتحفزهم على الإبداع والابتكار. مشيراً إلى أن المركز افتتح من قبل السيد رئيس الجمهورية في العام 2009 حيث أكد سيادته آنذاك أن المركز سيكون خطوة أولى لاستخراج مكامن الإبداع لدى طلبتنا المتميزين، فكان هذا الافتتاح تشريفاً للرسالة الوطنية والتربوية والعلمية التي سينهض بها خريجوه وحافزاً كبيراً لجميع العاملين فيه ليضطلعوا بمهامهم من خلال أداء أرقى وعطاء أغنى. وبين وزير التربية أن المركز في عامه الرابع، حيث حصل طلبته خلال دورة هذا العام الدراسي على شهادة الدراسة الثانوية العامة وكانوا بمستويات ثلاثة هي ممتاز وجيد جداً وجيد، ويلتزم خريجوه بمتابعة دراساتهم العلمية والجامعية والعليا على نفقة الدولة وفق الحاجات التي تقتضيها المصلحة العامة في إحدى الجامعات والمعاهد العليا ضمن الإيفاد والبعثات الداخلية أو الخارجية. مؤكداً حرص الوزارة على توفير كافة التسهيلات المريحة لأبنائنا الطلبة وذويهم سواء من حيث تقديم طلبات الترشيح للمشاركة في اختبارات القبول المطلوبة، أو من حيث المتابعة بعد القبول. وحول شروط الانتساب للمركز الوطني للمتميزين أوضح وزير التربية، أنه يشترط بطالب الترشيح لدخول الاختبار الأول للمركز أن يكون حاصلاً على شهادة التعليم الأساسي لدورة عام 2012 بمعدل لا يقل عن 85٪ أي لايقل مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب عن 264 درجة شريطة أن يكون معدل مجموع درجاته في مادتي الرياضيات والعلوم العامة 85٪ أي بما لا يقل عن 85 درجة من مجموع المادتين المذكورتين وأن تكون مواليده بين أعوام 1996 و 1999. وحول اختبار القبول الأول، بين السيد الوزير أن اختبارات هذه المرحلة تتركز على مهارات محتوى مواد اللغة العربية والرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء واللغة الإنكليزية والفرنسية، ولكل مادة من المواد 20 درجة أي ما مجموعه 100 درجة لكل المواد المذكورة. وأن أسئلة هذا الاختبار توضع من قبل الوزارة لكافة مديرياتها، ولاينتقل للمرحلة الثانية إلا الطلبة الحاصلون في هذا الاختبار على 90٪ من الدرجة المخصصة أي 90 درجة على الأقل. وأضاف أن المرحلة الثانية من الاختبارات التي ستجرى في 19 الجاري تشمل اختبارات الذكاءات المتعددة والقدرات المدرسية والمصفوفات التتابعية والملاحظة الشخصية، ويجري تنفيذ هذه الاختبارات وفق مجموعات تم تنظيمها من قبل الوزارة ويخصص لهذه المرحلة 100 درجة، موضحاً أن نتائج الاختبارين تقدّر في نهاية المرحلتين وتبلغ 510 درجات محسوبة وفق الآتي: الدرجة التي حصل عليها الطالب في شهادة التعليم الأساسي دورة عام 2012. والدرجة التي حصلها عليها في اختبار المهارات العقلية العليا. والدرجة التي حصل عليها الطالب في اختبارات الذكاءات وقدرات الملاحظة. حيث سيتم اعلان أسماء المقبولين وفق تسلسل درجاتهم المستحقة والطاقة الاستيعابية المقدرة. وعن مقر المركز هذا العام، أشار وزير التربية إلى أنه تجري الآن الاتصالات مع إحدى الجامعات الخاصة بعد أن اعتذرت الجامعات الحكومية لتكون تلك الجامعة مقراً له، وعندما تعود الأمور إلى ماكانت عليه قبل الأزمة التي يمر بها بلدنا الحبيب سيعود المركز إلى مقره الأصلي في مدينة حمص، لأنه مجهز بشكل كامل لاستقبال الأبناء الطلبة المتميزين ليكونوا نواة باحثين يستفاد من علومهم وقدراتهم المعرفية في بناء سورية المتجددة. واستمع السيد الوزير إلى آراء الطلبة حول الاسئلة المؤتمتة واجواء الامتحان التي تسود المرحلة الاولى. وحول بدء العام الدراسي بين السيد الوزير أن التجهيزات تامة لبدء هذا العام يوم الأحد القادم ووزارة التربية حالياً خلية نحل في العمل والمتابعة مشيراً إلى أن هناك 816 مدرسة إيواء للمواطنين المهجرين من منازلهم في جميع المحافظات وبالتعاون مع الجهات المعنية تم اخلاء 245 مدرسة إلى أماكن بديلة ومناسبة للمواطنين وهناك مدارس خرجت من الخدمة في بعض المحافظات سينتقل طلابها إلى مدارس أخرى مجاورة ويتم اللجوء للدوام النصفي. من جهته السيد سليمان اليونس مدير تربية دمشق بين أهمية اختبار المرحلة الاولى لانتقاء الطلبة المتميزين للانتساب للمركز الوطني للمتميزين حيث تقدم للاختبارات في مدينة دمشق خمسون طالباً وطالبة وتم فتح التسجيل للطلاب حتى موعد بدء الاختبار لمن يريد ممن يحققون شروط الانتساب وعملت المديرية على توفير الظروف المناسبة لنجاح الامتحان وقدم شرحاً للطلاب حول كيفية التعامل مع ورقة الاجابة المؤتمتة قبل بداية الامتحان وعرض نموذج لورقة الاجابة مشيراً إلى تجاوب الطلبة مع الاسئلة التي تناولت محتوى المواد الدراسية ومستويات الذكاء حيث ان هذه الاسئلة جميعها مؤتمتة وتم تحديد مئة درجة لهذا الاختبار. وعبر عدد من الطلبة المتقدمين للامتحان عن ارتياحهم لمستوى الاسئلة التي جاءت مؤتمتة في محتوى المواد الدراسية المختلفة مؤكدين طموحهم الكبير للنجاح في الاختبار واجتياز المرحلة الأولى بنجاح والطموح الأكبر هو القبول في مركز المتميزين الذي يعد حلم الطلبة جميعاً ممن نجحوا في امتحانات شهادة التعليم الاساسي وحققوا المعدلات العالية. |
|