تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


ترفيه إعلاني!!

فضائيات
الأربعاء 24-6-2009م
سعاد زاهر

اعتدنا أن تشكل الإعلانات على الفضائيات جزءا مهما من برامجها التلفزيونية و مسلسلاتها... وباعتبار أن الإعلانات هي العصب الذي يمد الفضائيات بتمويل لاينضب فإنها تأخذ حيزا كبيرا من مختلف فترات بثها...

في رمضان أغلب المسلسلات ترعاها شركات تجارية،وفي أحيان كثيرة لانتمكن من متابعة دقائق من المسلسل دون أن يقاطع اندماجنا الإعلان،تفنن المعلنون في الأشكال التي يقدمون بها مادتهم،من حيث الاستعانة بنجوم يروجون لبضاعتهم،أو تأليف أغنيات،أو ابتداع أشكال بالاستعانة بوسائل تقنية ... ولكن جميعها كانت تقدم ضمن محطات تقدم مادة برامجية متنوعة،وغالبا ما كانت تنتقي تلك البرامج أو المسلسلات الناجحة،لتدخل ضمنها المادة الإعلانية...‏

لكن مؤخراً ابتكر بعض صناع الفضائيات المهتمين بعالم الأعمال ، تلفزيوناً خاصاً بالمواد الإعلانية فقط هو امتداد لصحيفة الوسيط الإعلانية،حيث يقدم مواده الإعلانية عبر قالب برامجي ترفيهي ، ويقوم مشروع «تلفزيون الوسيط» على مفهوم جديد هو الإعلان الترفيهي. وتتضمن شبكة برامجه حيّزاً ترفيهياً يتمثل في برامج التسلية، إلى جانب الإعلانات، وعروض لأفضل الصفقات المتعلقة بمنتجات مبتكرة أو موجودة في الأسواق. وهناك برامج للتبضع عبر التلفزيون حيث تباع منتجات محددة مرتبطة بكل نوع من البرامج،...‏

ربما احتار أصحاب المحطات الفضائية ماذا يبتكرون وماذا يفعلون...بعد فضائيات الغناء والمسلسلات،والأفلام....جميع تلك الفضائيات كانت تقدم مواد ترفيهية،ولكن الهدف النهائي لها هو الربح،في حالة التجربة الأخيرة،هنا الهدف معلن وواضح إقناع المشاهد بمنتوجاتهم...دون لف أو دوران،وليتنا في المستقبل نشهد الكثير أمثال هذه التجارب التي قد تفصل بين الهدف التجاري والفني!!‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية