|
مجتمع التي تجعلنا نصل إلى متابعة هذه التطورات الحديثة وملاحقتها على أكمل وجه بحيث لانكون متأخرين على العصر الراهن بشيء.. لذلك أقامت وزارة التربية بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ورشة عمل وطنية (حول تطوير النظم التربوية).. (الثورة) التقت الدكتور سليمان الخطيب معاون وزير التربية وتحدث عن الهدف الأساسي لهذه الورشة وهو بحث موضوعات على غاية من الأهمية في الاتجاهات المعاصرة لتطوير المناهج التربوية والتوصل إلى وثيقة مرجعية لمعايير بناء المناهج التربوية في بلدنا سورية وأضاف أن مثل هذه المشروعات التربوية التي تسهم في تطوير النظام التربوي هي من أولويات عمل الوزارة. كما شملت هذه الورشة دراسات لواقع المناهج في سورية والاتجاهات الحديثة لتطويرها وسيتم عرض المشروعات المقترحة لمعايير وطنية من أجل بناء مناهج العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية إضافة إلى أساليب تقويم المناهج وتجريبها وإيجاد مواصفات الكتاب المدرسي الذي يستجيب لأهداف هذه المناهج.
وقال: الخطيب إن هذه الورشة تضم خبراء من مصر والأردن ولبنان ومن كلية التربية وجميع محاورها كانت ضمن إطار خطة الوزارة في تطوير المناهج التربوية وتسهم أيضا في تبادل الخبرات بين الدول العربية. وبنفس الوقت هي تمهد للورشة التي ستعقدها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وفيها ستقدم مشروع هذه الوثيقة المرجعية لمعايير قومية في إعداد المناهج الموحدة خلال ستة أشهر ويضيف أنها بنهاية هذه الورشة ستعقد طاولة مستديرة تصل من خلالها إلى أول مشروع هو وثيقة مرجعية لمعايير وطنية في بناء المناهج التربوية. الحصول على أفضل كتاب مدرسي الدكتور علي الحصري معاون وزير التربية أكد أن الوزارة قد قامت بورشات عمل سابقة متعددة بالتعاون مع كلية التربية ومكتبة النشر السوري والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة وقد انجزت الوزارة المسودة شبه النهائية لمعايير الدراسات الاجتماعية بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي. ويقول الحصري أنه يتم بهذه الورشة عرض لهذا الموضوع وضمن إطار أنشطتها سنعمل على تعميق الوعي بآليات بناء المناهج الدراسية ومناقشة هذه الآليات والنتائج التي توصلت لها الوزارة بهذا الإطار وتعد هذه الورشة محاولة لتوحيد ما يمكن توحيده من المناهج ونحن بدأنا في بناء المناهج من خلال وضع معايير للمواد الاجتماعية كما توجد معايير للرياضيات وسيعقبها لبقية المقررات الدراسية كما قمنا بتطبيق الفكرة التي تجعل لنا الطريق سهلا لتغيير المناهج كاملة تغييرا جذريا. ويضيف أنه ستكون هناك فرصة لطرح ما تريده من كتاب على شكل مسابقة يشترك فيها خبراء من كافة الاختصاصات وسيتم اختيار الكتاب الذي يلبي مطالب الوقت الراهن الذي نعيشه اليوم. وتعد هذه سابقة لم تعهدها وزارة التربية من قبل فهي تسمح لها بالحصول على أفضل كتاب وضمن إطار الورشة الحالية نشاط خاص له علاقة بانجاز هذا الكتاب. إذ نقوم بالورشة بوضع معايير للمقررات الدراسية ثم وثيقة المؤلفين التي يمكن أن تطرح للمسابقة. أي بعد إنجاز المعايير توضع الوثيقة ومن خلالها تستطيع الوزارة الحصول على الكتب التي تقدم من قبل المتخصصين وتختار ما يناسبها محاور الورشة الرئيسية الدكتور علي رحال أمين اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم يقول:
إن أهم محاور هذه الورشة هي الاتجاهات الحديثة بإعداد المناهج وتوظيفها لتحقيق أهداف التنمية وتحقيق منطلقات اختيار القيم وأساليب تنمية الكفايات في مناهج المرحلة الثانوية كما أنها تسهم في بناء المناهج التعليمية لطلاب المرحلة الثانوية وبناء مناهج العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية وأيضا العلوم الأساسية للمرحلة الثانوية كما تعد بهذه الورشة مواصفات الكتاب المدرسي المستجيب لدورات المنهج وآليات تجريب المناهج وتقويمها. مناهج تحقق التنمية الدكتورة مجيدة بدور مديرة المناهج والتوجيه بوزارة التربية تقول: إن التغيرات المعرفية والمعلوماتية والتقنية وغياب الاستراتيجيات التربوية الواضحة وخاصة بالمناهج التقليدية جعل عمق هذه الورشة يبحث في كيفية تحسين مناهجنا التربوية لتتحول من معلومات يكون فيها المعلم المحور الأساسي إلى أن يكون هو الموجه وبالتالي هو المحور الأساسي للعملية التعليمية أضافت د. بدور أن الورشة تضم عناوين هامة ومواضيع في كيفية الوصول لبناء المناهج وتوظيفها لتحقيق أهداف التنمية أي الوصول إلى ما يسمى بتحسين جودة التعليم. ومن خلال الورشة نسعى للوصول إلى بناء المعايير الجديرة بالمناهج تتجاوب مع الحاجات المجتمعية الجديدة وحاجات طلابنا أيضا كما أنها تتوافق مع سوق العمل ومع التطور العالمي الجديد الذي يشمل تطور الثقافة والمعرفة ولاسيما أنه تظهر كل يوم معلومة جديدة ومعرفة اختراع جديد. ونحن كمديرية للمناهج ¯ تقول د. بدور ¯ معنيون بشكل مباشر بهذه الورشة لتقديم ورقة عمل بالنهاية يتم فيها تحديد الأسس التي تستند عليها المناهج الجديدة مع الحرص على الخصوصية الثقافية والارث الثقافي والهوية القومية والمحافظة على المواطنةوالثوابت القومية. |
|