تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


صناعة المعارض قيمة مضافة .. ومؤشر اقتصادي واضح

الثورة
اقتصاديات
الاثنين 8/9/2008
محمد مصطفى عيد

اقامة المعارض وتنظيمها اصبحت من الصناعات الهامة لدى الدول التي تعي اهميتها نظرا لمساهمتها الفعالة في دعم الاقتصاد الوطني اضافة الى زيادة في صادرات الدول التي تعرف كيفية اتقان هذه الصنعة فرأي اصحاب الاختصاص يقول:

ان الدول العربية قادرة على مضاعفة قيمة صادراتها الى الخارج خلال السنوات الاربع القادمة من 150 مليار دولار الى 300 مليار دولار لكن هذا لا يتحقق الا اذا تم وضع هذه الصناعة في مكانها الحقيقي.‏

إيرادات للخزينة‏

واعتبر محمد حمود مدير عام المؤسسة العامة للمعارض وللأسواق الدولية ان هذه الصناعة تحقق ايرادات الى خزينة الدولة وذلك من خلال تطور سياحة الخدمات والمعارض الكبرى التي تقام في مدينة المعارض وما ينعكس على كثافة في الحجوزات الفندقية كمعرض بيلدكس وسيما وغيرها وهذا بعض ما تحققه صناعة المعارض في الشأن المحلي اما المعارض الخارجية فلها دور كبير لتكون محطة من محطات التصدير وهي تعرف بالمنتج الوطني وتسوق له وفي عام 2000 لم يتجاوز عدد المعارض من محطات التصدير وهي تعرف بالمنتج الوطني وتسوق له وفي عام2000 لم يتجاوز عدد المعارض الخارجية اكثر من 6 معارض اما في خطة عام 2007 بلغ عدد المعارض الخارجية 24 معرضا وتقام هذه المعارض في المناطق والبلدان التي نجد فيها للمنتج السوري حالة حضور ويوجد اكثر من معرض بوجود كبير لهذا المنتج بحكم السعر المناسب والجودة العالية ومثال المواد الغذائية وصناعة الكابلات والاقمشة والاكسسوارات والصناعات القطنية والصناعات الحرفية والتراثية.‏

وتطرق حمود الى ما تحققه صناعة المعارض من قيمة مضافة حيث الزيادة في الخدمات وتحسين نوعيتها ستساهم في زيادة الايرادات بشكل كبير وهذه الخدمة تتعلق اولا بالمطارح الاساسية للمعارض لذلك في العام القادم والكلام لحمود سيتم بناء صالتين مجهزتين بافضل الخدمات والبحث عن تكييف الاجنحة وتطويرها وتقديم وسائل عرض حديثة تساعد في اظهار المنتج بشكل لائق وجميع هذه الخدمات ستؤدي الى زيادة في ايرادات المؤسسة وتعتبر شكلا من اشكال القيمة المضافة.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية