|
جامعات لتطوير العملية التعليمية كما يقول الدكتور تميم عليا مدير مركز ضمان الجودة وقد تضمن اليوم العالي محاور هامة جداً في العملية التعليمية وهي اختيار المحتوى وتنظيمه ومحور طرائق التدريس التقليدية والحديثة ومحور الوسائل التعليمية المساعدة. محور اختيار المحتوى وتنظيمه عن هذه المحاور حدثنا الدكتور علاء طويل رئيس قسم ضمان جودة العملية التعليمية في مركز ضمان الجودة حيث تضمن المحور الأول محاضرة للدكتورة ميساء حمدان من كلية التربية تحت عنوان مفهوم محتوى التدريس وتطرقت إلى أهمية اختيار المحتوى العلمي للمحاضرة وتنظيمه بطريقة علمية تتناسب مع مستوى الطلبة كما أكدت على أهمية اختيار المحتوى بالتناسب مع الأهداف التعليمية التي تتم صياغتها قبل اختيار المحتوى. وتعددت المشاركات في المحور الثاني فتحدثت الدكتورة روعة جناد من كلية التربية عن مختلف طرائق التدريس التقليدية والحديثة وكيفية استخدامها بما يتناسب مع المحتوى العلمي في محاضرتها تصنيف طرائق التدريس واختيارها ومهارات التدريس. كما أشارت الدكتورة سوسن حكيم كلية الزراعة في محاضرتها التدريس بين الطريقة والهدف إلى مساوىء استخدام الطرق التعليمية التقليدية القديمة والتي تعتمد على تلقين الطالب للمعلومة فقط في حين ركزت على التعليم الحديث والذي يعتمد على تطوير التفكير لدى الطالب عند مواجهته للمشاكل. وعرضت الدكتورة ربى حمود /كلية الآداب/ في محاضرتها «طرائق التدريس في الأدب الفرنسي بين القديم والحديث تجربتها في التدريس الأكاديمي وتطرقت إلى أبرز المشاكل التي واجهتها خلال فترة تدريسها مثل أعداد الطلبةوقلة توفر الوسائل التعليمية المساعدة الحديثة التي تدعم سير العملية التعليمية. محور الوسائل التعليمية المساعدة وقدم الدكتور مناف عباس /كلية الآداب/ في المحور الثالث محاضرة بعنوان «الوسائل التعليمية» أشار فيها إلى أهمية المتابعة الجدية في تطوير المقررات الجامعية استدراكا للمشاكل والأخطاء البسيطة التي قد تتواجد في المقررات الجامعية. كما قدم الدكتور جمال خليفة /كلية الهمك/ محاضرة بعنوان «التعليم المعتمد على الوسائل المختلفة وأهميته في التعليم الحديث» وهذه الطريقة تعتمد على دمج محورين معاً هما طرائق التدريس الحديثة واستخدام وسائل التعليم المتطورة وأشار إلى أن التعلم عن بعد يعتبر حقل من حقول التعليم التي تركز على طرق التدريس وتقنيات التعليم بهدف تأمين التعليم للمتعلم الذي لايمكنه التواجد شخصياً في أماكن التدريس التقليدية وأشار الدكتور علاء طويل في محاضرته «رؤية مستقبلية للتعليم العالي» إلى ضرورة اعتماد طريقة التعليم عن بعد تحقيقاً للخطة الاستراتيجية في جامعة تشرين والتي تسعى إلى تحسين طرائق التدريس المتبعة وخلق تواصل بين الطلبة محلياً واقليميا ودوليا وأكد د. طويل أن من أسباب الاهتمام بهذه الطريقة تنوع احتياجات السوق العالمية والتنافسية بين القطاعات التعليمية بالإضافة إلى مواجهة مشكلة القدرة الاستيعابية الجامعية لأعداد الطلبة الراغبين في التسجيل في الجامعة. مهارات التدريس الأكاديمي المقصود بمهارات التدريس الأكاديمي كما أجاب الدكتور علاء طويل أن المهارة عنصر أساسي ومحوري في مهنة عضو الهيئة التعليمية فالمدرس يجب أن يكون متمكنا منها فهناك مثلا مهارة في اختيار المحتوى المتناسب مع الهدف من المحاضرة التي سيلقيها علىالطلبة وهناك مهارة في اختيار طريقة التدريس التي تتناسب مع الهدف من المحاضرة والمحتوى الذي تم اختياره وذلك بهدف ايصالها إلى الطالب بسهولة ووضوح وهناك مهارة اختيار الوسيلة التعليمية المتزامنة مع الطريقة التدريسية والمتناسبة مع الهدف والمحتوى إذاً نلاحظ هنا ضرورة توفر المهارة الكاملة للمدرس في الجمع بين المحاور الثلاثة السابقة ومن هنا كان عنوان اليوم العلمي «مهارات التدريس الأكاديمي». |
|