|
دمشق منوهاً بالخبرة التي تتميز بها الشركات الفرنسية في هذا المجال على الصعيد الدولي لافتاً النظر الى أن بنك الاستثمار الأوروبي أبدى استعداده للمساهمة في تمويل هذا المشروع بمبلغ يتراوح ما بين 200-300 مليون يورو كما أن الحكومة الفرنسية تعهدت بالمساهمة بمبلغ 250 مليون يورو جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد امس بالهيئة مع جان نويل شابولو الخبير لدى المديرية العامة للخزينة والسياسات الاقتصادية الفرنسية الذي يزور دمشق للبحث في كيفية ادارة عملية تمويل مترو دمشق الخط الأخضر والذي تبلغ كلفته نحو مليار و200 مليون يورو . وأكد الرداوي أن الهيئة ستبحث عن طريق تمويل لسد الفجوة المتبقية والمقدرة بنحو 600 مليون يورو وذلك بمجرد تكليفها من قبل الحكومة واللجنة الاقتصادية. وتجدر الاشارة الى أن الخط الاخضر لمترو دمشق يعد واحداً من أربعة خطوط تغطي أكثر المناطق تعداداً للسكان في مدينة دمشق ويمتد في المعضمية باتجاه القابون مروراً بالمزة جامعة دمشق محطة الحجاز قرب المدينة القديمة جوبر وصولاً الى قرب مركز انطلاق باصات البولمان بالقابون. يبلغ طول الخط الاخضر نحو 16.5 كيلو متر ويتألف من 17 محطة وأخذ بعين الاعتبار أن يحقق مسار الخط تخديم أكبر عدد من الركاب وتحقيق استغلال الربط مع وسائل النقل الاخرى ويمتلك الخط سرعة تجارية جيدة تبلغ حوالي 30 كيلو متراً في الساعة والذي يحقق الارتباط مع الخط الاحمر المستقبلي للمترو. ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع في نهاية عام 2010 ووضعه قيد الاستثمار في 31/12/2015. |
|