تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


إجراءات مجحفة..؟

من البعيد
الأربعاء 22-9-2010م
سلامة دحدل

أن تقوم بلدية درعا بالعمل على تحسين وتطوير جمالية المدينة فذلك أمر حسن وجهد تشكر عليه، ولكن أن تسعى لهذا العمل عبر اجراءات خاطئة وغير محسوبة فتلك مسألة أخرى تحمل في طياتها مخالفات وإشارات استفهام كثيرة..!

ما يدعونا لهذا الحديث ما أقدمت عليه الشهر الماضي حيث قررت تغيير اللوحات والآرمات المنصوبة والمعلقة على واجهات المحال التجارية والمكاتب والعيادات وغيرها من الأماكن بمدينة درعا دون إنذار أصحابها، واستبدالها بلوحات جديدة مصممة بطريقة موحدة وذلك بالتعاقد مع شركة إعلانية خاصة.‏

وما يثير الاستغراب والدهشة في قرار البلدية حول تغيير اللوحات القديمة هو فرض شركة اعلانية خاصة لتنفيذ هذا المشروع بأسعار مكلفة تبلغ 5،4 آلاف ل.س لكل متر طولي، وعدم إعطاء الحرية لأصحاب المكاتب والمحال في اختيار الجهات المنفذة التي يرونها مناسبة وبأسعار معقولة.‏

وليس هذا فحسب بل أعطت البلدية لنفسها حق مخالفة وتغريم المحال التي لا تستجيب لقرارها المشار اليه وفق عقد التراضي المبرم بينها وبين الشركة الاعلانية، لقد كان من الأجدى أن تقوم بلدية درعا إذا ما فكرت بتغيير اللوحات القائمة حالياً بلوحات أكثر جمالية بوضع التصميم الذي تراه مناسباً لتنفيذ هكذا مشروع وطرح دفتر الشروط الملائم ومن ثم مطالبة أصحاب المحال والشركات التي تعتمد الآرمات الاعلانية بتنفيذها وفق المواصفات المطلوبة وعن طريق شركات اعلانية يختارونها بأنفسهم لا عن طريق شركة محددة بعينها ؟‏

والسؤال هنا.. هل من حق بلدية درعا تنفيذ المشروع من خلال شركة اعلانية خاصة تختارها بنفسها..؟ وهل من صلاحيتها فرض الجهة المنفذة للمشروع الجديد، وتغيير اللوحات القائمة بأخرى موحدة دون تصديق العقد من الجهات الوصائية..؟‏

مع أن اللوحات الاعلانية المعلقة على واجهات المحال في كل المحافظات وحتى دول العالم متنوعة ومختلفة الأشكال الى الآن.‏

SDAHADAL@YAHOO.COM

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية