تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


تنافس فضائي.. نحو جائزة أفضل متابعة!!

فضائيات
الأربعاء 25-8-2010م
هزار عبود

مايلفت النظر هذا الموسم حتى بعض مضي وقت على انطلاق الدراما الرمضانية استمرار الحملات التي تقوم بها القنوات الفضائية للترويج للمسلسلات التي تعرضها،

والتي كانت تقتصر في السابق على مقتطفات أو مشاهد من المسلسل لا أكثر. إلا أنها الآن تتبع أساليب عجيبة وغريبة لجذب عين المشاهد إلى شاشتها حيث لكل قناة شكلها الجديد في هذا الموضوع فبعض القنوات اختار من شارة المسلسل كليباً إعلانياً يروي حكايته وهو ما فعلته قناة الخليجية بكليب يحمل قصة مسلسل (الدبور) بصوت الفنان أيمن زبيب.. أو مسلسل (ما ملكت أيمانكم) والذي يصدح بصوت سلطان الطرب جورج وسوف.. وصولاً إلى شهامة (أهل الراية) بصوت (ملحم زين ) وكليبات أخرى احتلت جزءاً على خريطة قنوات الكليب التخصصية.‏‏

على حين لجأت فضائيات أخرى للاستعانة بنجوم الأعمال من خلال عرض أحد النجوم وهو يؤدي مشهداً له ليلتفت بشكل مفاجئ للكاميرا ويعرفنا عن مسلسله متمنياً من مشاهديه وبابتسامة عريضة متابعته.. كما هو الحال على قناة الجديد.‏‏

وفي زاوية أخرى وحصرياً على إحدى فضائياتنا السورية وهي (الأورينت) يظهر لك عزيزي المشاهد مقتطف من فيلم (لينكول كيدمان) والنهفة أنها تتحدث باللهجة الساحلية المحببة في حوار تستنتج منه أنه بأصوات بطلي مسلسل (ضيعة ضائعة) عفوفة (رواد عليو) وسلنكو (فادي صبيح) لترويج لمسلسلهما وهي حالة جديدة واستثنائية لهذا الموسم.‏‏

هذا ولم نتحدث عن الشعارات التي اتخذتها الفضائيات لنفسها والذي يعبر غالباً عن حرصها في لم شمل العائلات التي ستجتمع أمام شاشتها طوال الشهر.‏‏

نحن هل هلالك- أبو ظبي دارك... رمضان بيجمعنا على MBC... إلى رمضان الخير على الدنيا غير... وغيرها مما لا يعد ولا يحصى.‏‏

فتشعر وسط هذا للموسم الرمضاني بأنك أمام مهرجان تتنافس فيه فضائياتنا العربية لكسب جائزة (أفضل متابعة) من الجمهور.‏‏

يبدو أن ألق الدراما يضيء الشهر الفضيل بعروض درامية تبدو من حملاتها الترويجية أنها قوية وعميقة تقتحم دهاليز حياتنا وعشوائياتها وتنقل همومها وجباياها إلى العلن.‏‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية