|
ثقافة - بحبح: يقول صاحب الكتاب او القاموس احمد رضا: وعندهم البحبوح بالفتح وتضم الباء الواسع النفقة فلا يقتر على اهله وهو في اللغة البحبحي وفسروه بانه الواسع في النفقة والبحبحة عند العامة السعة، وقالت العرب تبحبح بالمكان اذا تمكن في المقام والحلول، واذا توسط في المنزل وبحبوحة المكان: وسطه وهم في ابتحاح أي في سعة وخصب وتبحبح في المجد وهو في بحبوحة المجد والشرف وتقول العامة ثوب مبحبح أي واسع وكل هذا صحيح فصيح - بحبش: يقولون بحبش شاذا نقب وعاود التنقيب مستقصيا واصلها بحش زيدت الباء لتكرار العمل كما في صر وصرصر وجر وجرجر - بحت: يسمون الارز المطبوخ باللبن الحليب البحتة واذا طبخ بالحليب الصرف دون ان يمزج بماء قيل له ايضا المجمرة لانها بعد الطبخ توضع فوق الجمر ليقل الماء ويشتد قوامها وفي اللغة كما في لسان العرب البهط بتشديد الطاء كلمة سندية وهي الارز يطبخ باللبن والسمن خاصة بلا ماء - بحر: ويقولون بحر الثوب اذا غسله وهو جديد لاول مرة قيل انها سريانية بمعنى اختبره ولكنهم لا يقولون بحره الا غمس بالماء والاختبار والامتحان اوسع من ذلك والاصح ان يقال انها عربية المبنى والمعنى |
|