|
كتب فإذ تطيح حافلة مسرعة بالدراجة التي يمتطيها بول ريمنت, المصور الفوتوغرافي المتقاعد دون موهبة تذكر, يتغير مجرى حياته إلى الأبد, بعد أن يضطر الأطباء إلى بتر ساقه اليمنى من فوق الركبة. وإثر رفضه استعمال الساق الخشبية كبديل, تأخذ ماريانا, الممرضة من أصل كرواتي, بالتردد عليه لمعالجته من آثار الحادث وتدريبه على ما يتطلبه وضعه الجديد. يقع العجوز في حب الممرضة المهاجرة, خبيرة ترميم اللوحات الزيتية أساساً. ويحاول أن يدخل حياتها عبر دفع المصاريف العالية التي تتطلبها مدرسة مرموقة يطمح)دراجو( ابن الممرضة اليافع في الانتساب إليها. ولكن الزوج يرفض تلقي العون من رجل غريب تزوره الزوجة في بيته ست مرات في الأسبوع. وتتواتر النظرات العميقة التي توجهها الطفلة الصغيرة إلى ريمونت, وكأنها تتهمه بزعزعة الاستقرار بين والديها. يجد الرجل نفسه فجأة في قلب صعوبات حياة الأسرة التي يريد أن يتبناها برمتها, هو الذي انتهى زواجه إلى الانفصال دون أولاد. وبين التردد والحاجة والطموح والكرامة, تتعقد طريق المساعدة التي بات من الواضح للجميع أنها تمر عبر حب أفلاطوني للمرأة. وفي النهاية, يحسم الجميع أمرهم بالاعتذار عن تأمين مكان لريمونت في حياتهم المفعمة بتفاصيل الأسرة العادية. ليكتشف أن لا طريق أمامه سوى العودة إلى برودة بيته الميسور, كرجل بطيء لم ينجز إلا مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي أوصى بها إلى متحف المدينة. وهي بحد ذاتها قد لا تعني أحداً. على هامش هذه الرواية التي تبدو تقليدية, يكسر كويتزي الإيقاع الرتيب للسرد بإدخال روائية غريبة الأطوار هي (إليزابيث كستلو), التي سبق أن استخدمها كأنا نسائية بديلة في رواية تحمل اسمها نفسه, حظيت بإشارة من لجنة جائزة نوبل. تقتحم كستلو مشهد الرواية متى تريد, على هامش الحدث حيناً وفي قلبه معظم الأحيان, وتحظى بمعرفة كلية تتجاوز معارف أبطال الرواية إلى الاطلاع على تواريخهم وأحلامهم ورغباتهم. وتمارس دورها بمزيج من العبثية والتشدد, دون أن تفلح محاولات ريمونت في إقصائها. إذ تؤكد دوماً أنه هو الذي دخل حياتها لا هي التي فعلت. غير أنها تغادره أخيراً مع إخفاق مشروعها في الارتباط به, بعد أن عادت حياته إلى روتينها المعتاد. تطرح الرواية مفارقات الشيخوخة والشباب, الحب والعجز والمرض... غير أنها لا ترقى إلى مستوى الأعمال الأخرى التي استحق كويتزي جائزة نوبل من أجلها... صدرت الرواية, بترجمة عبد المقصود عبد الكريم, عن الهيئة المصرية العامة للكتاب, 2007 |
|