|
دمشق مشيرا الى ان الحكومة تنتظر خلال الخطة الخمسية العاشرة كتلة من الاستثمارات الخاصة بحدود 900 مليار ليرة سورية منها 90 مليار ليرة استثمارات خاصة في قطاع النقل ولفت بدر الى ان دور الحكومة قد تغير بعد ان كانت هي المالك والمستثمر والموظف واصبحت بحاجة الى التشارك مع القطاع الخاص مؤكدا ان سورية تمتلك مؤهلات كبيرة جاذبة للاستثمارات منها على سبيل المثال مرفآن مرشحان ان يكونا المرفأين الاكثر اهمية لاستقطاب البضائع في شرق المتوسط. ونوه وزير النقل الى وجود رؤوس اموال خاصة ضخمة لابد من استثمارها في جوانب انتاجية تحقق زيادة في القيمة المضافة وتحقق توظيفا للعمالة البشرية . لافتا الى خصوصية الاستثمار في القطاع البحري والموانىء باعتباره قطاعا يخضع للمنافسة الاجنبية وله تأثير مباشر على الاقتصاد الوطني. وكان د.بدر قد اختتم أمس دورة ال ppp التي نظمها الاتحاد الاوروبي والمفوضية الاوروبية لمدة شهر لبعض العاملين في وزارة النقل من مهندسين وتجاريين وحقوقيين لتغطية نقص الخبرات ورفع المقدرات في مجال عقود الاستثمار مع القطاع الخاص. من جانبه اوضح رئيس خبراء المفوضية الاوروبية خالد بيشو خصائص الppp في قطاع النقل البحري مشيرا الى انه نظام عقود لمشاركة طويلة الامد بين القطاعين العام والخاص.. لافتا الى شروط تطبيق هذا النظام في سورية والتي تتطلب تفعيل القوانين اللازمة لهذه الاستثمارات ضمن الاطار العام وتأمين الشفافية في التشريع الضريبي وتفعيل الهيئة العامة للاستثمار بالاضافة الى الاسراع بفتح سوق الاوراق المالية وتحرير السياسة المالية للمصارف. والتخفيف قدر الامكان من الاجراءات الجمركية وتقليص مراحل التراخيص للمشاريع الاستثمارية. |
|