تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


يستهدف محاصيل ذات قيمة عالية... تفعيل برنامج الإرشاد التسويقي في ثلاث محافظات جديدة

دمشق
اقتصاد
الثلاثاء 22-12-2015
عامر ياغي

كشف مدير التسويق في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس مهند الأصفر أن المديرية ستعمل خلال عام 2016 على تفعيل برنامج الإرشاد التسويقي الزراعي في محافظات حمص وحماه وحلب،

وذلك في خطوة ثانية باتجاه تعميم هذا البرنامج في كافة المحافظات حيث كانت الخطوة الأولى باتجاه محافظات ريف دمشق والقنيطرة والسويداء واللاذقية وطرطوس.‏

وأكد الأصفر في حديث للثورة أن المديرية ستعمل خلال العام القادم 2016 على استهداف محاصيل زراعية ذات أهمية عالية وفي مقدمتها الحمضيات بكافة أنواعها والزيتون وزيته والفستق الحلبي والنباتات العطرية والطبية كالكمون واليانسون وحبة البركة، مشيراً إلى أن أهمية هذا البرنامج تكمن في الدور الذي سيقدمه لجهة تحسين معلومات المزارعين، ورصد وجمع بيانات الكميات الداخلة والخارجة والأسعار اليومية بالجملة والمفرق لجميع المنتجات الزراعية، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة يتم وضعها في متناول أصحاب القرار والدارسين، بالشكل الذي يمكّن من تحسين البنى التحتية وتطوير أسواق الجملة في المحافظات الرئيسية، وإيجاد آلية لدفع وتيرة عملها وانعكاس ذلك على انسياب السلع الزراعية إلى الأسواق المحلية، وسهولة تصديرها وفق المواصفات القياسية العالمية إلى الأسواق الخارجية المستهدفة.‏

وأضاف الأصفر أن برنامج الإرشاد التسويقي سيساهم في الوصول إلى سياسات تسويقية وتصديرية ناجحة بالشكل الذي يمكن معه رفع كفاءة التسويق الزراعي الداخلي والخارجي، وتحديد أسعار المنتج الزراعي ضمن سلسلة عملية التسويق التي تلي مرحلة ما بعد الحصاد يساهم وبشكل كبير في نقل بورصة أسعار المنتجات الزراعية النباتية، وتحليل واقع التسويق الزراعي وآفاق تطوير وواقع أسعار المنتجات ومستلزمات الإنتاج وتأثيرها على الإنتاج الزراعي، وتتبع الأسعار المزرعية وأسعار الجملة والمفرق للمنتجات الزراعية وللسلع الغذائية المصنعة والسلع التصديرية، وإعداد دراسات التكاليف التسويقية للمنتجات الزراعية ومستلزماتها وجمع وتبويب البيانات التسويقية الداخلية والخارجية وتوفير المعلومات الكافية عن التبادل التجاري والأسواق الخارجية، والأنواع المطلوبة من المنتجات الزراعية ومواصفاتها وأوقات تصديرها بالتعاون مع الجهات المعنية.‏

وفي هذا السياق نوّه الأصفر إلى التعاون القائم مع الجهات الأخرى ذات الاختصاص في إعداد الدراسات اللازمة لإنشاء شركات تسويقية متخصصة واتحادات نوعية للمنتجات الزراعية، والترويج لهذه المنتجات، والعمل على تعميم وتطبيق المواصفات والمقاييس العالمية الخاصة بالمنتجات الزراعية، والمساهمة في دراسة تحسين ونقل وتمويل التقانات الحديثة لمعاملات ما بعد الحصاد كالوسائل المبردة ومراكز التخزين والتبريد وأساليب تداول المنتجات الزراعية، وإعداد الدراسات اللازمة عن أسواق الجملة وإقامتها وتطويرها، لرفع الكفاءة الفنية التسويقية للعاملين في مجال التسويق الزراعي ومستلزمات الإنتاج سواءً في القطاع العام أو الخاص، فضلاً عن تقديم الخدمات التسويقية عن المنتجات الزراعية للمنتجين والمصدرين والمستوردين والمشاركة في إيجاد الحلول للمشاكل والمعوقات التسويقية وتحديث القوانين والتشريعات التي تطور التبادل التجاري الزراعي، والمساهمة في إعداد الدراسات اللازمة حول تحسين نوعية المنتجات الزراعية بما يخدم العملية التسويقية للمنتجات الزراعة الطازجة والمصنعة، واعتماد النهج التشاركي مع الجهات العامة والخاصة .‏

وأوضح الأصفر أن برنامج الإرشاد التسويقي من شأنه مساعدة الفلاح على الوقوف بشكل دقيق وعلمي على مواعيد القطاف ودرجة النضج الأمثل وآليات التوضيب والفرز ومواصفات السلع محلياً وخارجياً، إضافة إلى معاملات المنتج الزراعي ما بعد الحصاد، والتركيز على تطوير مشاغل وورشات الفرز والتوضيب والتغليف والتعبئة والنقل والتبريد وإحداث مشاغل جديدة وفق المقاييس المطلوبة لتحسين جودة المنتج الزراعي السوري ومواصفاته وعرضه على الوجه الأمثل في الأسواق الخارجية.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية