|
دمشق وطلبت الوزارة من المديريات ان تعمم النموذج الامتحاني لشهادة التعليم الاساسي لمادة اللغة الفرنسية مع التعليمات والارشادات على كافة المدارس الرسمية والمستولى عليها والخاصة وما في حكمها وتسليم مدرسي اللغة الفرنسية نسخة من النموذج من قبل مدير المدرسة ووضع نسخة في لوحة الاعلانات على ان يقوم مدرسو المادة الذين يدرسون في الصف التاسع مضمون الارشادات مع النموذج الامتحاني لجميع الطلاب ويتابع الموجهون الاختصاصيون للمادة في المحافظات حسن تنفيذ هذه التعليمات والارشادات. ويتضمن نموذج الامتحان اربعة اقسام رئيسية تقيس المهارات اللغوية للطالب في مادة اللغة الفرنسية ودرجته ثلاثون درجة حيث يتناول القسم الاول موضوع الفهم الكتابي وله عشر درجات ويتضمن خمسة بنود ويقيس مهارة فهم الطالب لنص مكتوب من خلال اسئلة موضوعية ويتألف من نص يمكن ان يكون من الكتاب او مواز لما ورد في المنهاج. والقسم الثاني حول البنى اللغوية والقواعد وله سبع درجات ويتضمن خمسة بنود من ستة الى عشرة ويقيس مهارة الطالب في استخدام التراكيب اللغوية وقواعد اللغة من خلال تمارين اختيار من متعدد او ملء فراغ في جمل تواصلية او في سياق حوار قصير ويتألف من انشطة قواعدية وتراكيب لغوية يمكن ان تكون من دفتر الانشطة او موازية له. والقسم الثالث يتناول اختبار التعبير الشفوي عبر نشاط كتابي وله ثمانية درجات ويتضمن اربعة بنود من 11 حتى 14 ويقيس مهارة الطالب على الربط المنطقي في التعبير الشفوي من خلال حوار قصير جمله غير مرتبة وعلى الطالب اعادة ترتيبها او الربط بين جمل حوار مكتوبة في عمودين والقسم الرابع حول التعبير الكتابي وله خمس درجات ويتضمن بندا واحدا ويقيس مهارة الطالب في التعبير الكتابي ويتألف من موضوع انشاء يعادل ما تعلمه الطالب في المنهاج وارفقت تعليمات النموذج الامتحاني بسلم تصحيح للمادة. |
|