|
معاً على الطريق السوري الذي و إن فاز عنه بالمركز الأول لجائزة دبي الثقافيةللابداع . الا انه لم يستأثر بها فقد تقاسم قيمتها المالية مع دائنيه وهم كثر , و تقاسم بهجتها مع محبيه ممن يدينون له بلحظات فرح و متعة خالصة اقتنصوها من كتاباته الشعرية أو الصحفية ..لحسن الحظ ان المدينين له اكثر بكثير من دائينه . و ان وصفت هذا المنجز الإبداعي بانه كتاب فلأنني لست على ثقة من ان ما قرأته كان رواية ام سيرة ذاتية بصيغة روائية , فالاهم انها حققت شرط الابداع الاهم , اي الامتاع و التشويق و القيمة المعرفية , فقد بدا الكاتب مثل شقيق او اب محب كلما عاش تجربة استثنائية ودّ لو يتقاسم مع محبيه عبر المرارة من دون تجرعها , ان يتقاسم و اياهم نشوة السعادة , ان يجعلهم يرتشفون خلاصة المعرفة التي امضى زمنا طويلا في تحصيلها و غربلتها فما اكثر الاقتباسات من روائع الادب او الحكم من مختلف الموروثات الشعبية العالمية او المقاطع الشعرية او الاحالات التي تزهر في ثناياها .. هل يسحب من رصيد العمل ان يلتبس تصنيفها ما بين رواية ام سيرة? ربما لكن ليس في حالة إلى (الأبد و يوم) , فإذا كانت الرواية في أحد تعريفاتها أنها سيرة جماعة عبر مجموعة من النماذج و المصائر و الشرائح , فإن في حياة عادل محمود الكثير من لحظات التحليق فوق ذرى شاهقة ليقع و يتخبط من بعد في قاع يزيد من وطأته أنه جاء بعد تيه و سخاء , الكثير من الأماكن و التقلبات ما يجعل من الراوي عدة في واحد dianajabbour@yahoo.com ">. dianajabbour@yahoo.com |
|