تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


إرشادات التعامل مع التلميذ الراسب

طــــــــــــب
الاثنين 9-9-2013
- على أهل التلميذ الراسب أن يتجنبوا الملاحظات القاسية التي يوجهونها إليه، فبعضهعم يقولون له سوف نعطيك للشحاد،

أنت فاشل سوف نرميك في الطريق، صحيح أن هذه العبارات يتفوه الأهل بها من باب التهديد ظناً منهم أنها سوف تحفزه على الدرس، لكنها تفقد التلميذ ثقته بنفسه وبأهله ويشعر أنهم ليسوا الدرع الذي يحتمي به.‏

- تحديد الأسباب التي أدت إلى الرسوب ومناقشتها مع التلميذ في شكل حكيم، يؤكد للتلميذ حب أهله له... تقول له الأم: نحن حزينون لرسوبك لأننا حاولنا مساعدتك ولم تتجاوب، ولكن نحن نحبك ولن نتخلى عنك هذه السنة،برأيك ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها كي تنجح هذه السنة.‏

- وضع برنامج عمل ثلاثي الأطراف يشارك فيه الأهل والتلميذ والمدرسة.‏

- أن يسأل الأهل التلميذ ما إذا كان يفضل تغيير المدرسة أم لا.‏

- ألا يبالغ الأهل في تذكير التلميذ أنه راسب، فمن الطبيعي أن يحملوا هم مصاريف المدرسة، خصوصاً عند تكرار الصف، إضافة إلى الهم المعنوي، لأن الرسوب يعني تخلف ابنهم عن أترابه. ويمكننا القول إن تأخر التلميذ سنة ليس كارثة فمن المعلوم أن التلامذة في البلدان العربية يدخلون إلى المدرسة في سن صغيرة جداً مقارنة مع أترابهم في الدولة الأوروبية.‏

ختاماً... المهم معرفة أسباب الرسوب، والعمل على إزالتها.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية