تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


وجوه رمضانية ... قوة الإقناع

صفحة أخيرة
الأحد 30/10/2005م
محمد قاسم

يمشي الفنان غسان مسعود ممتشق القامة, ليضع بصمة متميزة في مسيرته الدرامية , وليبني أمجاده في شخصيات لا تنسى في تاريخ الدراما العربية .

يظهر الفنان غسان مسعود في الموسم الرمضاني الحالي في أربعة أعمال , منها عملان تاريخيان ( آخر أيام اليمامة - الظاهر بيبرس ) واثنان معاصران هما أشواك ناعمة- الطريق الوعر) واحد منها من إنتاج شركة لين السورية بينما الثلاثة الأخر من إنتاج عربي .‏

وتبقى الشخصيات التي يمثلها مؤشراً على حسن اختياره وتقدير مكانته عربياً وهو الخارج لتوه من تجربة سينمائية عربية بعد التجربة العالمية ( مملكة الجنة) ليكون النجم العربي الثاني في سينما هوليود , ومن قبله الفيلم الإيراني ( المتبقي) .‏

المساحة الأكبر للفنان غسان مسعود في الموسم الرمضاني في المسلسل التاريخي ( آخر أيام اليمامة) حيث يحمل المسلسل على عاتقه بأداء الشخصية فيه الأمير الأسود بن عفار الذي استطاع بالقوة والدهاء أن يصبح ملك اليمامة , وفي مسلسل ( الظاهر بيبرس) يؤدي شخصية الملك الصالح أيوب زوج شجرة الدر .‏

وفي العمل المعاصر ( أشواك ناعمة) كاتب موزع بين رغبة ابنته الطالبة في المرحلة الثانوية في أن يبقى لها وحدها دون أن تشاركها امرأة أخرى , وبين ارتياحه لممثلة يرى في الزواج منها نوعاً من الاستقرار, وكان خياره المعاصر الثاني ( الطريق الوعر) في دور منصور شقيق أحد الأفغان العرب , ويناقش الظاهرة الإرهابية موضوع الساعة .‏

أداء غسان مسعود من النوع القوي المتوازن الذي يعطي الشخصية كامل أبعادها سواء كانت تاريخية أو معاصرة وبما يمكن أن نطلق عليه السهل الممتنع, فهو يمثل شخصية الكاتب بانسيابية سلسلة تنم عن الأحاسيس المرهفة عند الكاتب ضمن محيطه الاجتماعي , بينما يعطي شحنة من القوة والمكر وهو يلبس شخصية الأسود بن عفار , وهو يقدم الشخصيات بإقناع ودون تكلف ويؤدي الشخصيات التاريخية بنفس الأريحية التي يؤدي بها شخصيات العصر الراهن..‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية