|
دمشق
مما يساهم في تحقيق إنتاجية عالية ويدعم تحقيق الخطط التي وضعت لتحقيق أهداف منظومة النقل المتكاملة بما يسهم في تطوير قطاعات النقل رغم الضرر الكبير الذي لحق بها جراء الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية والحصار الاقتصادي الجائر فمؤسسة الطيران العربية السورية - مثلاً - بإصرارها على العمل بالامكانيات المتاحة والبقاء رغم كل التحديات خلقت نموذج جديد للعمل في المؤسسات التي طالها الحصار الاقتصادي والحظر الجائرين. أما العبء الأكبر فيتمثل حالياً في إعادة قطاع النقل الى تألقه خاصة أن الوزارة في مرحلة جديدة لها آفاق عمل واعدة من خلال فريق مهني كفوء لاستكمال مسيرة البناء والاعمار، كونها تنقل عبر وسائطها كل ما يلزم من مستلزمات لاعادة الاعمار. وفي تصريح خاص للثورة قال وزير النقل الدكتور غزوان رفعت خيربك ان استراتيجية متكاملة وضعتها وزارة النقل لتحديد الاولويات وتنفيذها على مستوى مؤسسات الوزارة والجهات التابعة لها، مشيرا الى ان فريق العمل في الوزارة متكامل كيد واحدة يعمل لتجاوز اي عائق بشكل جماعي للوصول الى التكامل في العمل دون اقصاء لأحد مشيراً الى ان التغييرات التي تمت بهدف تطوير وتسريع عملية العمل وليس لغاية التغيير فقط، مشيرا الى أهمية انجاز موازنة عام 2016 في الوقت المحدد حتى نهاية الربع الاول من العام الجاري 2015 من حيث وضع تصور نهائي لكل مؤسسة مع اعطاء فرصة حتى نهاية الشهر الخامس ضمن المؤسسة الواحدة ونهاية الشهر السادس لوضع تصور نهائي لتكامل انماط النقل مع القطاع العام. وأشار وزير النقل إلى ان الوزارة تولي أهمية خاصة للبيئة التشريعية للعمل والعملية الإحصائية والتواصل بشكل عاجل لا سيما في المراسلات الداخلية مبيناً أنه وجه في هذا السياق الجهات التابعة للوزارة بضرورة ايجاد نص قانوني لموضوع الركب الطائر في مؤسسة الطيران السورية بحيث يتم توقيعه بين المؤسسة وبين اي شركة ترغب باستخدام احد افراد الركب الطائر لديها وبما يضمن حقوقه وحقوق المؤسسة كونها قامت بتدريبه وتأهيله واعداده بالشكل المناسب، مشددا على اهمية الرد بشكل سريع فيما يخص موضوع المراسلات البريدية معتبراً ان من يتأخر بالرد فانما لديه خلل لافتاً الى وجود آلية جديدة وبرنامج زمني يوضع لتحديد مدة الرد ومن لا يلتزم فيه ستقوم الوزارة بالرد عنه وفق المعطيات المتوفرة لديها، بالتوازي مع التركيز على مديريات الدراسات لانجاز الدراسات المتعلقة بعمل المؤسسات. ويضيف وزير النقل بأن من الضرورة بمكان الاعتماد على كوادر المؤسسات كون عقود الخبرة غير مرغوبة، والتوجه للتعامل مع جهات القطاع العام فيما يتعلق بعقود التعهدات واشراف المدير العام شخصياً على الدراسات المتعلقة بمشاريع مؤسسته وتشكيل فريق عمل لكل مؤسسة لاغلاق الاضابير المتعلقة بالعقود السابقة والاهتمام بالمهندسين الجدد واعدادهم وتدريبهم وتأهيلهم خلال الثلاث سنوات الاولى وتكليفهم بأعمال تتناسب مع اختصاصاتهم، معتبرا ان من الاهمية بمكان الاهتمام بأدوات عمل قطاعات النقل ضارباً مثالاً على ذلك ما وجه به من ترميم احتياطي الوقود في خزانات الخطوط الحديدية في محافظتي الحسكة ودير الزور والتوقف عن إعطاء مؤسسة الطيران السورية نظراً لإمكانية تزودها بالوقود من السوق المحلية كونه متوافر في هاتين المحافظتين. أما فيما يتعلق بنسب تنفيذ الخطة الاستثمارية لعام 2014 فقال وزير النقل ان نسبة مساهمة مؤسسة الطيران العربية السورية في ايرادات الوزارة بلغت 55٪ يليها مرفأ اللاذقية بنسبة 19.7٪ ومن ثم مرفأ طرطوس بنسبة 16.2٪. |
|