|
استراحة وللمطر في اللغة العربية أسماء عديدة، ولكن مسميات المطر لم توضع اعتباطا، ولا يوجد في اللغة اسمان لشيء واحد، بل تسمى الأشياء بحسب أنواعها وأشكالها، وتطبق هذه القاعدة على المطر إذ تطلق الأسماء بحسب نوعه وشكله وكميته، ونعرض هنا أشهر أسماء المطر بحسب قوتها ومدى غزارتها. وأضعف أنواع المطر الندى وحسب مختار الصحاح الندى من المطر البلل وجمعه أنداء وقيل أندية وهو شاذ، ورغم أن الندى لا يحسب شيئا إلا انه يسهم ولو بدرجة بسيطة في إعطاء النبات بعض نسغ الحياة. ويأتي في الدرجة الثانية الطَّلُّ وهو أخفُّ أنواع المطر وأضعفها، وجمعه طلال، ومنه الآية الكريمة (فإن لم يصبه وابل فطل ). ومن أنواع المطر الرَّذاذ وهو المطر الساكن الصّغير، والرذاذ في مختار الصحاح المطر الضعيف ومنه قولهم أرذت السماء، وإذا اشتد الرذاذ قليلا سمي القطر وهو كالغبار، ومنه سميت دولة قطر الشقيقة نسبة إلى قطر المطر لأن المنطقة كانت مشهورة بأمطارها قياسا على المناطق المجاورة، وقيل نسبة إلى الشاعر القطري بن الفجاءة. ثم يأتي المطر الواضح ويسمى أوله الرشّ والطش، ثم تأتي بعد ذلك أنواع من المطر الخفيف وهي أكثر شدة بقليل من الرذاذ وهي النَّضْح والبَغْش والدَّثُ والرَّكّ والرِّهْمَة. وبعد الرذاذ تأتي المُزْنَة وهي مطْرة مشهودة، وتعرف السحابة البيضاء بنفس الاسم، ويخطئ بعض الناس الذين يظنون أن المزن من أسماء السماء. وأما الغَيْث فهو الذي يأتي عند الحاجة إليه، ولذلك يقال يغاث الناس بعد قنوط، ومنه إغاثة المنكوبين إذا قدمنا إليهم ما يحتاجون إليه عند الشدة واليأس،ويطلق الحَيا على المطر الذي يُحيي الأرض بعد موتها. وهناك أسماء للأمطار عند شدتها وفي مقدمتها الهَطْل والتهتَان ومها من أسماء المطر الغزير السُّقوط، ويقال أيضا الهتون، ويليه في الشدة العُباب وهو المطر الكثير، ثم الوابل والصنديد، ومنه سمي الرجل الضخم بالصنديد، ثم يليه الجَوْد وهو المطر الشَّديد ومنه يقال جادت السماء بالغيث. ومن أسماء المطر حسب مدته الوَدْق وهو المطر المستمر وأما الدِّيمة فهو المطر الذي يدوم أياماً في سكون بلا رعد وبرق ويقال الولي للمطر بعد المطر وأما المطر بسحب شكله فمنه الجامد مثل البَرد ويقال له أيضا حَبُّ المُزن وحبُّ الغَمَام وعند العامة حب العزيز وهو مختلف الحجم وشدة السقوط، وقد يكون المطر على شكل الثلج الرائع المنظر،أما المطر بحسب زمان هطوله فمنه الحميم وهو المطر الصيفي العظيم القطر والشديد الوقع. |
|