|
دين ودنيا < ماذا عن تربية الهرة والعصافير المنزلية في المنازل؟ << لا بأس بتربية الهرة في المنازل وخاصة في العربية منها لأنها تأكل الحشرات وتأكل ما فضل من الطعام بشرط أن لا يمنع عنها طعامها وشرابها ويستدل لذلك بما روي في سنن النسائي وأبي داود وموطأ مالك عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن سؤر الهرة أهو طاهر أم نجس؟ فقال هو طاهر، إنها من الطوافين عليكم والطوافات، أي جرى العرف باقتنائها للبيوت، ويعتبر حديث الرسول إقراراً بواقع الأمر. وبالنسبة لتربية بعض أجناس من العصافير في الأقفاص إذا كانت لا تتأذى بذلك وهي معتادة عليه ويحرم ذلك إذا كان يلحق بها أذى، ويشترط ان يهتم بطعامها وشرابها ويراعي ظروف حياتها من الدفء والحر ويستدل لذلك بما رواه البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان لي أخ صغير كان لديه طائر يتعهده ويلاعبه ففر الطائر فجعل صلى الله عليه وسلم يؤانسه ويلاطفه ويقول يا أبا عمير ما فعل النغير، ولم ينكر صلى الله عليه وسلم على الغلام ولا على وليه فكان إقراراً منه صلى الله عليه بجواز ذلك والله أعلم. المسح في الوضوء < ماشروط المسح على الجوارب؟ << لا بأس بالمسح على الجوارب بدل غسل الرجلين في الوضوء شريطة أن يكونا ثخينين ساترين لمحل الغسل من الرجلين وأن يكون قد لبسهما على طهارة وقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم مسح على النعلين والجوربين وهذا من فضائل ديننا وتياسره وقد قال الله تعالى: (ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم ويتم نعمته عليكم ولعلكم تشكرون)، ويمسح المقيم يوماً وليلة والمسافر ثلاثة أيام بلياليها وتبدأ مدة المسح من حين الحدث بعد لبسهما على طهارة والله أعلم. جمع الصلوات < كيف يتم الجمع بين الصلوات؟ << الأصل أن يصلي الرجل الصلاة على وقتها، وقد قال تعالى إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً، وقد رخص الشارع في بعض الحالات كالسفر أن يجمع الرجل بين الصلاتين الظهر والعصر والمغرب والعشاء، كما يصح أن يجمع بين هاتين الصلاتين إذا وقع في حرج ولم يتمكن من أداء الصلاة على وقتها بشرط أن لا تصبح عادة, والله أعلم. |
|