تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


المدارس الحقلية بالسويداء.. تجارب ناجحة وتجسيدأمثل للإرشاد الزراعي

مراسلون
الجمعة 23-1-2009م
عصام الأعور

يعد أسلوب المدارس الحقلية الأكثر تطوراً في مجال الارشاد الزراعي حيث يعتمد على تدريب مجموعة من المزارعين حقليا،ً يتم فيه تطبيق كافة التعليمات ميدانياً /التعليم بالتجربة/ وهو الأسلوب الأكثر والأجدى نفعاً، هذا ما أكده الدكتور محمد العبد الله مدير الارشاد الزراعي في وزارة الزراعة خلال اليوم الحقلي الذي أقامته مديرية الزراعة /قسم الارشاد/ بالسويداء في قرية أم الزيتون.

وأضاف الدكتور العبد الله أن ضمن المشروع الوطني للمدارس الحقلية لدينا 40 مدرسة منتشرة في أنحاء القطر وفي السويداء مدرستان حقليتان الأولى في بلدة أم الزيتون خاصة بمحصول الزيتون والثانية في بلدة عنز لمحصول القمح والمنهج المتبع فيها من أحدث المناهج وهدفنا نشره في سورية ليصبح لدى فلاحنا دراية كاملة بما يتعلق بالأمور الفنية لشجرة الزيتون، من جهتهم المزارعون الدارسون في المدرسة تحدثوا عن المعلومات النظرية والخبرات العملية التي استفادوا منها.‏

بديع الجرماني: تدربنا على الطرق الحديثة للزراعة من حيث عدد الحرثات وفنيات التقليم والتطعيم ومكافحة الحشرات من خلال الدراسة النظرية والتطبيق العملي داخل الحقل.‏

عطا الله عربي: لم أكن أعرف أي طريقة عن مكافحة الحشرات سوى استخدام المبيدات مباشرة وفي المدرسة تعلمت أن استخدام المبيدات يعد الخيار الأخير بعد المكافحة الحيوية مثل استخدام المصائد الهرمونية والأعداء الحيوية للحشرات والآفات.‏

نزيه كرباج: استفدنا من أمور علمية ودقيقة في مجالات عدة منها التقليم وإزالة الأغصان المتشابكة والمحافظة على طرود الإثمار، وكنا نعلم سابقاً أن الهدف من التقليم هو تفريد الأغصان فقط أما بعد الدورة في المدرسة أدركنا أن التقليم هو تجديد الأشجار، ومن خلال التجربة تعلمنا أنه يجب تحليل التربة قبل زراعتها لمعرفة العناصر المتواجدة فيها.‏

وبالتوازي مع المشروع الوطني لدينا في السويداء المشروع الاقليمي للمدارس الحقلية للمزارعين الذي يتبع لمنظمة الفاو ويمول من قبل الحكومة الايطالية وقد بدأ عمل المشروع في المحافظة عام 2004 بإحداث مدارس حقلية لمزارعي محصول التفاح في قرية الكفر وفي عام 2005 ثلاث مدارس /الكفر، نمرة، شهبا/ وفي بلدة الرحا مدرسة حقلية للمزارعات وفي عام 2006 ثلاث مدارس في الكفر وعرمان والرحا ونمرة شهبا وعام 2007 أربع مدارس.‏

من جهته المهندس عصام حديفة المشرف العام على المدارس الحقلية للمزارعين في محافظة السويداء قال: في عام 2008 بلغ عدد المدارس التابعة للمشروع الاقليمي خمس مدارس 4 منها لمحصول التفاح وواحدة لمحصول الكرمة، ومنذ بداية المشروع وحتى الآن تم تدريب ما يزيد على 450 مزارعاً على طرق وأساليب المكافحة المتكاملة لآفات الكرمة والتفاح وتم تأهيل نحو 14 فنياً وفنية باتباعهم لدورات تدريبية تتضمن إجراءات المكافحة المتكاملة بالتعاون مع الجامعات في القطر ومراكز البحث العلمي، ويهدف المشروع إلى الحد من استخدام المبيدات الزراعية والوصول إلى منتج زراعي نظيف.‏

وفي نفس السياق أكد المهندس حديفة أنه في العام الحالي سيتم إحداث مدرسة حقلية للمزارعين لمحصول الكرمة تتبع للمشروع الوطني، وعليه -والكلام للمهندس حديفة- استفاد المزارعون من نتائج إيجابية للمدارس الحقلية منها:‏

زيادة الخبرة والوعي لدى المزارعين في مجال التعرف على الإصابات المرضية والحشرية والتمييز بين الحشرات الضارة والنافعة واكتساب المزارعين الخبرة الصحيحة والمهارة في إجراء عملية تقليم أشجارهم، وأدرك المزارعون مخاطر استخدام المبيدات الكيميائية وأهمية اتخاذ الإجراءات الاحتياطية أثناء العمل مع المبيدات وتبنى جميع المزارعين المنتسبين للمدرسة لفكرة التسميد بناء على نتائج تحاليل التربة وتطبيق عمليات المكافحة بناء على قراءات المصائد الهرمونية لفراشة ثمار التفاح.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية