|
مجتمع الجامعة الأقسام: (قسم تعليم اللغة العربية, قسم تعليم اللغة الانكليزية, وقسم تعليم اللغة الفرنسية, ويتبع لكل منها مركز تدريبي يديره رئيس القسم). كما يتألف المعهد من مراكز تدريبية هي: (الروسي, التركي, الفارسي, الألماني, الياباني, الصيني, الإيطالي, الإسباني). ويؤكد د. وائل بركات مدير المعهد أن الصعوبات في مرحلة التأسيس للمعهد العالي للغات تمثلت بإعداد اللائحة الداخلية, وإعداد الخطط الدراسية لكل قسم من الأقسام المقترحة للمعهد الجديد, وتأمين الكوادر التدريسية المتخصصة في مجال طرائق تدريس اللغات المختلفة, وأيضا هناك مشكلة التوسع المكاني الذي يتطلبه العمل الجديد, فهناك ضرورة لإيجاد تصور كامل وشامل لآلية عمل المعهد الجديد كي يلبي أهداف إحداثه, كما يتجاوب مع رغبات الطلاب الذين سينتسبون إلى المعهد وهنا كان لنا وقفة على بعض المراكز التدريبية الموجودة: حيث يرى الدكتور وضاح الخطيب رئىس مركز تعليم اللغة الانكليزية أن المركز يقدم خدماته إلى مختلف الشرائح الموجودة في الجامعة من معيدين, أعضاء هيئة تدريسية, الدراسات العليا وطلاب المرحلة الجامعية, ويقيم أيضا دورات للعاملين في الجامعة, ومن ناحية أخرى سيستقبل المركز جميع الطلاب المتقدمين حيث يتم إخضاعهم لامتحان تحديد المستوى وبعدها يتم اتباعهم بدورات أساسية وكما يتم استيعاب جميع الطلاب حسب القاعات وحسب قدرة الأساتذة الموجودين فيرى أن هناك فائضا كبيرا في عدد المتقدمين للقسم حيث يتم تنظيمهم حسب آلية التسجيل فتعطى الأولوية للقدامى ويتم انتقاء الطلاب الجدد من خلال وضعهم على قائمة الانتظار, أما بالنسبة لانتقاء المدرسين فيجب أن يكونوا على مستوى لغوي ممتاز أي حاصل على الإجازة الجامعية أو دبلوم ويتم إلحاقهم بدورات تدريبية, وبالنسبة إلى الشهادات فهي تعطى حسب المستوى فعندما تصدر الشهادة عن المعهد بالطبع تكون محترمة من قبل الأسواق السورية ويقترح التطوير الدائم للقسم كي يبقى الأداء فيه متميزا. الدكتور غسان السيد رئيس مركز اللغة العربية للأجانب يقول المركز سيستقبل جميع الطلاب الأجانب من كافة الدول فيتم التعامل معهم عن طريق تحديد المستوى وثم الدورات العامة التي تتألف من 8 مستويات وبعد أن يكون الطالب قد أكمل المراحل كلها تعطى له وثيقة تدريب بإمكانه العمل بها وإلحاقهم بدورات تدريبية ويتابع القول إنه في العام القادم سيتم منح شهادات دبلوم تأهيل وماجستير وهي كلها من مصلحة أي طالب متقدم إلى المركز. كما يرى الدكتور نواف مخلوف رئيس مركز تعليم اللغة الفرنسية أن مجمل النشاطات التي يقوم بها المركز تكمن في إعادة تدريب أعضاء الهيئة التدريسية وتدريب الموفدين إلى فرنسا ودورات اللغة للحصول على درجة الماجستير بالإضافة لإجراء اختبار لغوي للراغبين بالحصول على درجة الدكتوراه, ولكن بعد صدور المرسوم الذي يقضي بإحداث المعهد العالي للغات حيث أصبح قسما يقوم بمنح درجة الدبلوم التخصصي والماجستير ومن بعده الدكتوراه لتعليم اللغة لغير الناطقين بها فالمعهد سيسير بشكل ممتاز وهناك عمل جدي ومثابرة حيث الجامعة والوزارة تولي اهتماما كبيرا للقسم واقترح الاهتمام دائما به لأنه حقيقة إلى جانب كلية الآداب يقوم بدور خاص فمهمتنا وغايتنا تعليم طرائق اللغة الفرنسية لغير المختصين. ويشير الدكتور نبيل زريق رئىس مركز تعليم اللغة الألمانية يتم قبول واستيعاب الطلاب حسب النوعية وليس حسب الكمية ويجب أن ينظر الشخص إلى الأفضل فنحن نحاول دائما تطوير المركز فهو يتميز بمستوى عال حيث يضم المخابر والتجهيزات عالية الجودة وأيضا هو قريب من كلية الآداب حيث معظم المتقدمين للمركز من الطلاب فهو يوفر الجهد والوقت كما أنه تابع لجامعة دمشق ونحن نكون على معرفة احتياجاتهم اللغوية. وأخيرا يشير الدكتور محمد يوفا رئيس مركز تعليم اللغة التركية إن نشاط تعليم اللغة بدأ فعليا 2004 حيث يتم قبول كافة الطلاب الراغبين بتعلم اللغة التركية فيخضع كل طالب لتحديد مستوى ومن ثم تقام له ثلاث دورات بالإضافة إلى هذا هناك 14 منحة تمنحها الجهات الرسمية التركية تؤهل الطلاب إلى زيارة تركيا في شهري آب وتموز على حساب المؤسسات, وكما أنها تمنح الطلاب في شهر أيار رحلات مجانية لمدة 6 أيام للتعرف على المدن. |
|