|
كتب طالما تكمن الآن هذه النار في نفسي.كلا,إني لا أريدها. > ليلة لا تنسى من ليالي آذار,على حافة الرصيف وسط الزوابع,لن أنساها أبدا,إذا أصبح كل شيء واضحا أمامي إنها البصيرة أخيرا. > يختلف تعريف الحقيقة حسب حساسية المرء الذي يتصدى لذلك التعريف لكنه يبدو أن الجميع متفقون على أن التعامل معها. يشكل ميزة نادرة.. صمويل بيكيت حول (في انتظار غودو) > إنه مشهد قد ننصح برؤيته,ولكن شرط أن نحدد بأنه قد لا يكون فيه مما يشبه ما نسميه بالمسرح مارسيل (الأخبار الأدبية) 1953 > (إننا ندهش ونعجب أيضا لأن الكاتب استطاع أن يكتب مسرحية عنيفة هكذا,وعجيبة وحية بهذا الشكل,من موضوع مجرد وعام جدا عن قلق الحياة,والتقصي العنيد للسعادة رينيه سوريل (الآداب الفرنسية) 15/1/193 . > في مسرحية(بانتظار غوردو) نجد أن الإحساس بالشك ومد هذا الشك وجزره-من الأمل في اكتشاف هوية غودو الى الإخفاق المتكرر-تشكل جوهر المسرحية ذاته مارتان إيسلان(مسرح العبث)1961 > لقد أصبحت(غودو) كلاسيكية تماما,لا تعارض,واضحة,معروفة,منقودة,وحتى كادت يغنيها(الكورس)كما لو أنها من مسرحيات راسين وتشبه المسرحية في الواقع,وبشكل متزايد إقامة للشرط الانساني,وقداسا للامعقول) ديلبيش(لوموند ) عدد 19/3/1970 |
|