|
دمشق مشيراً الى أنه يتضمن اعفاء السفن التجارية المسجلة تحت العلم السوري من رسوم الجمارك ورسوم الرفاهية بالاضافة الى أنه يلحظ تمايزاً واضحاً في الغرامات والمخالفات في السفن المسجلة تحت العلم السوري والسفن الأجنبية بحيث يتم استيفاء الرسوم من السفن المسجلة تحت العلم السوري بالليرة والرسوم من السفن الأخرى بالدولار. ولفت بدر في الاجتماع التقييمي لوزراء النقل الى أنه بموجب هذا القانون سيكون بامكان الجهات المعنية الكشف على السفن حتى لو كانت خارج المياه الاقليمية من خلال لجان علمية,مما يوفر في عملية جلب السفينة للمرافئ السورية للكشف عنها. وسيتم تنظيم مهن العاملين في مجال النقل البحري مشيراً الى أن هذا القانون من شأنه أن يزيل آخر العقبات المعلنة من قبل القطاع الخاص في سورية لتسجيل سفنهم. وأوضح بدر أن الوزارة تسعى نحو تحديث الخارطة الاستثمارية للنقل بهدف جذب الشركات العالمية للاستثمارات فيها مشيراً الى انتهاء دراسة الجدوى الاقتصادية التي تقوم بها شركة بارسونز الاستثمارية الدولية على تنفيذ طريقين دوليين من الشمال الى الجنوب من الحدود التركية الى الحدود الأردنية ومن الشرق والغرب من مرفأ طرطوس الى الحدود العراقية لافتاً الى أن الوزارة تقوم باعداد التقرير النهائي لهذين الطريقين اللذين سيكونان أول طريقين دوليين في سورية ينطبق عليهما تصنيف الأوتسترادات الدولية وسيتم انشاؤهما وفق مبدأ BOT. وفي مجال المطارات تحدث د. بدر عن تسارع وتيرة العمل في أعمال تأهيل مطار دمشق الدولي من قبل شركة مهيبة الماليزية وبقرض ماليزي مقداره 40 مليون دولار. مشيراً الى أن الشركة سددت التزاماتها بانجاز صالات الشرف في المطار قبل مؤتمر القمة وتتابع العمل لانجاز المشروع ضمن البرنامج الزمني المحدد مع نهاية العام. من جانب آخر اشار وزير النقل الى أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية اعتمدت مبدأ مرونة العرض لجذب المزيد من الركاب لركوب القطارات من خلال تخفيض التعرفة ولم تقم بأي زيادة عليها بالاضافة الى قيامها بتسيير رحلات سياحية على الخطوط الحديدية.مؤكداً أن هذا الاسلوب سيشكل بداية جديدة لتغيير نظرة الركاب للقطارات . |
|