تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


طلبـات العلامــات التجاريـة إلى تناقـص

دمشق
اقتصاديات
الأحد 21-12-2008م
أحمد العمار

تشكل طلبات الحصول على العلامات التجارية والبراءات والرسوم والنماذج المختلفة وجها مهما من اوجه النشاط الاقتصادي فضلا عن كونها انعكاسا لوعي بيئة الاعمال بأهمية هذه العلامات وضرورة المحافظة عليها عبر حيازتها بشكل حصري،

خاصة انها تشكل صلب الاصول المعنوية او غير الملموسة للمنشأة، بالرغم من ان كلاما كثيرا أثير حول هذا النوع من الاصول على خلفية القانون /6/ لعام 2007 والذي لم يراع دخول الاصول المعنوية الى جانب الاصول الثابتة او الملموسة عند اعادة تقويم الشركات .‏

وبمقارنة الطلبات المقدمة للحصول على العلامات التجارية خلال النصف الاول من العام الجاري فإن هذه الطلبات تدنت الى النصف قياسا مع الفترة نفسها من العام الفائت حيث وصلت الى /6486/ طلبا مقابل /3847/ طلبا وهو ما يعكس حجم نشاط الحصول على الكثير من التراخيص المترافقة مع طفرة تأسيس الشركات وبالتالي تزايد الحاجة لتسجيل العلامات التجارية الخاصة بها.‏

وحسب بيانات مديرية حماية الملكية في وزارة الاقتصاد والتجارة فإن النصف الاول من العام الجاري شهد تسجيل /1318/ علامة مقابل /3505/ علامات للفترة نفسها من العام الفائت في حين تلقت المديرية /966/ طلبا لتجديد العلامات مقارنة مع /576/ طلبا.‏

فيما زادت البراءات الممنوحة هذا العام الى /48/ براءة مقابل /28/ براءة في وقت تدنت فيه طلبات الرسوم والنماذج الصناعية من /249/ طلبا الى /179/ طلبا كما تدنت النماذج والرسوم المجددة من /227/ الى /53/ نموذجا ورسما .‏

وفي الوقت الذي تتجه فيه المديرية لنشر الوعي حول ضرورة تسجيل العلامات والرسوم والنماذج وحمايتها فإن وعيا متناميا آخذاً بالتشكل لدى قطاع الاعمال في هذا الاتجاه يشير اليه تزايد الطلبات عاما بعد اخر حسبما يرى مدير حماية الملكية جميل الاسعد، الذي يعول على دور وسائل الاعلام كثيرا في نشر هذا الوعي.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية