تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


ماهر كدو : «بوابة الجنة» صرخة للنائم العربي

سينما
الأثنين 15-12-2008
فؤاد مسعد

انتهى المخرج ماهر كدو من عمليات تصوير فيلمه الجديد (بوابة الجنة) وهو مأخوذ عن أصل أدبي يحمل العنوان ذاته للكاتب حسن سامي يوسف الذي قام بكتابة السيناريو أيضاً ،

الفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ، وهو من بطولة : نادين سلامة ، محمد الأحمد ، تيسير إدريس ، عبير عيسى ، نجوى صدقي ، عمار شلق ، وسيم قزق ..‏

يطرح الفيلم مقولة هامة تتعلق بأهمية المقاومة لنيل الحقوق من خلال قصة عائلة تعيش في فلسطين في منزل منزوي معزول عن الناس لأن الأب يعيش حالة قلق وعدم استقرار فهو يخاف على أسرته مما يحدث حوله وهو الذي رفع الراية البيضاء عام 1967 كي لا يهدم الإسرائيليون منزله الأمر الذي من شأنه أن يحدث شرخاً بينه وبين أولاده ، ولكن ما يخشاه يقع به ، فهل سيتغير مفهومه للأمور أم سيرفع الراية البيضاء مرة أخرى ؟.. حول (بوابة الجنة) كانت لنا هذه الوقفة مع مخرج ماهر كدو :‏

ـ ما المحور الأساسي الذي يرتكز عليه الفيلم ؟‏

يحكي الفيلم عن فلسطين بعيداً عن الصراخ أو الإعلانات أو الشعارات .. فهو تلاوة لسفر عائلة فلسطينية قد نشهد نهاياتها ، وأعتبر الفيلم صرخة للنائم العربي ، أحذروا ما هو آتٍ فهو أكبر من أن نصده إن لم نحزم أمرنا .‏

ـ إلى أي مدى هناك دخول عمق الحالة الإنسانية بعيداً عن فخ الخطابية والمباشرة الذي كثيراً ما تقع به مثل هذه الأعمال ؟‏

هذا ما ننشده في الفيلم من خلال محاولة تقديم رسالة هادئة وسليمة وبسيطة عن حكاية عتيقة عن شعب عتيق متجذر في أرض مقدسة تنتهك كل يوم ، نقدم العمل بهدوء فنحن نعرف كيف نخاطب الآخر ، فنحاول أن نغاير السائد والمألوف من الأعمال الخطابية والمباشرة لنوصل رسالة الهدف منها القول .. إن فلسطين بخطر فاستفيقوا .‏

ـ ما الزمن الذي تدور خلاله الأحداث ؟‏

إننا في هذا العمل على أعتاب الانتفاضة الفلسطينية الأولى في منزل منعزل سعى صاحبه الهرب من الجحيم الإسرائيلي ولكن هذا الجحيم يلاحقه ويدمر حياته ومنزله وكينونته .‏

ـ الفيلم المأخوذ عن أصل أدبي وفي هذه الحالة إما أنه سيقدم رؤيا جديدة أو يكون أميناً أو خائناً لأصل !؟..‏

الاحتمالات مجتمعة كلها صحيحة فالخيانة قد تكون أمانة والأمانة تصبح خيانة ، لأن المخرج هنا كالمترجم فالعملية متكاملة ولا يمكن أن تكون أميناً وصادقاً بشكل كامل ولا أن تخون العمل بشكل كامل فهي عملية لها حضورها بين العمل وبين رؤيتك كمخرج وبين ما تود تقديمه .‏

ـ إلى أي مدى عبارة (الرواية هي البستان الخصب للسينما) صحيحة ؟‏

إنني من أنصار تحويل العمل الأدبي إلى عمل سينمائي فالرواية عالم غني جداً ولن يكون هناك أي سيناريو بغنى عنها والشواهد على كلامي كثيرة ، وعندما يتوافق النص السينمائي مع النص الروائي سنحصل على عمل يكون بالمستوى الإبداعي المطلوب ، وقليلة هي الأعمال السينمائية التي أخِذت من راويات واستطاعت أن تصل إلى قامة العمل الروائي ، كما قد يكون العمل السينمائي قمة في الإبداع رغم أن الرواية بسيطة . وبالتالي فأهمية العمل الروائي كبيرة جداً في العمل السينمائي لأن عالم الرواية عالم غني وبالتالي يمكن أن نحصل على عمل سينمائي متميز ، فالرواية هي واحدة من المصادر المهمة في السينما‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية