|
ثقافة كان عمري سبعين بهذا العمر تبدل نظري فأصبحت لا انظر الى ظواهر الامور دون ان اتحرى الحقائق التي وضع نظامها ا لدقيق في هذا العالم . هذه هي نظرتي من ذلك الوقت .ما كنت أقتصر على ما أراه في هذا الكوكب الذي يجهل جماله الفاتن اكثر سكانه .
هذا الكوكب لا اعرف ولا يعرف كل من درس العوالم التي تحيط بنا , لا اعرف اجمل منه ولا الطف, لأن كل ما توصل اليه العلم الى الآن هو رؤية الكواكب السيارة رؤية مظاهرها فقط لما فيها من جمال. لذا المجهول عدم .. ما دام العلم الى الآن, او علماء الفلك خاصة, ما توصلوا او اكتشفوا اكتشافا صحيحا غير كوكب القمر .. الشك, كيف تركته ايها الشاعر? الشك هو سلم اليقين .من لم يشك لا يمكنه ابدا ان يتوصل الى اليقين , لأن الشك هذا , لا يرزقه كل انسان . فأي علم من العلوم وخصوصاً العلوم الرياضية, اي علم يمكن ان يصل الانسان الى نهايته دون ان يرتقي اولاً فأولاً من البداية حتى ينتهي الى ما يفيده ذلك العلم. وهكذا كل من يريد ان يعرف ما هي الغاية من وجود هذا الانسان على هذا الكوكب وما هي الغاية من مطالبته من كل الاديان ومن كبار الفلاسفة بالعالم , ان يجيل نظره في هذه الاكوان ليعرف حقيقتها . لأن العمل والمعرفة هما الغاية القصوى التي لا يمكن للانسان ان يطلب افضل منها. المعرفة لا يرزقهاكل انسان الا من يطيل التفكير. فهذه المكونات على دقتها لا يدركها ابدا الا العاقل. هذا التراب الذي لا حس فيه , أوجد هذه الاشجار وهذه الازهار , وهذه الحيوانات المختلفة , وهذا الانسان المتكامل من كل الجهات الذي يحمل العقل الذي هو ادق ما خلقه المكوّن. فإذن المكونات لها مكوّن يدركه الدماغ الصافي المستقيم الدماغ الذي يعتمد على نفسه لا على التقليد. وقد جاء عن الحكماء ( ان من عرف نفسه عرف ربه) معرفة النفس هي الغاية اي معرفة النفس توصل الى الانسانية التي هي الهدف الاسمى في هذا الكون . اين يقف عمر الخّيام منك, او تقف منه ? عرفت عمر الخيام من تاريخ حياته مع زميله ابن الصباح وعرفت ان الخيام لم يكن ذلك الثائر كزميله الذي تحصن بقلعة ( آلة آموت) التي يكتبونها بالكتب العربية قلعة ( الموت).. من هنا تطرق الى سمعته تلك الرباعيات في الزمن القديم , فنسبوا اليه كثيرا من الرباعيات التي لا تحفل بالفضيلة ولا بالأخلاق ولا تتحرج عن الطعن بالاديان, وهو غافل, وتكاثرت الى ان جاء الزمن الذي نحن فيه , حيث نقلت هذه الرباعيات الى الغرب وقام الشاعر الانكليزي فتزجرالد بترجمتها الى الانكليزية دون ان يكون امينا للنصل الفارسي, واذكر ان اول من ترجم هذه الرباعيات الى العربية هو محمد السباعي والد الروائي يوسف السباعي. وقد اجاد السباعي الترجمة إجادة تلفت النظر وأشاع رباعيات الخيام في الشرق ,فبادر الشاعر الفيلسوف جميل صدقي الزهاوي في بغداد, وترجم شعرا ونثرا 130 رباعية وقال : هذا تحقق انها للخيام . لكن بنظري ان احسن من ترجم الرباعيات رباعية رباعية,شعرا بشعر , وكشف المعنى الصحيح فيها هو الشاعر احمد الصافي النجفي. اما ترجمة الشاعر احمد رامي - مع احترامي لشخصية رامي ولشاعريته- ايضا - فهي بعيدة كثيرا عن الاصل الفارسي وان كانت نالت الشهرة اكثر من كل ما ترجم لأنها غنتها السيدة ام كلثوم. اما رأيي الشخصي فان عمر الخيام لم يكن شاعرا ولا فكر في الشعر. لقد كان رياضيا جبارا من ألمع الرياضيين في العالم فاذا كان هناك رباعيات لا تتجاوز عدد اصابع اليد المحقق نسبتها اليه فهي تلك الرباعيات التي فيها فلسفة وعمق .. وهناك في ايران من هو اعظم من الخيام , واني ترجمت الشيء الكثير لهم . واولهم الذي ترك من الشعر اكثر من 60 ألف بيت من الشعر العالمي, وهو جلال الدين ابي بكر الصديق الرومي, وهو عربي الاصل من ابناء ابي بكر الصديق رضي الله عنهم, وعاش مدة طويلة في دمشق . أما سعدي الشيرازي , المواطن السوري الذي عاش في دمشق مقدار 25 سنة ورثى دمشق احرّ الرثاء لما نكبها القحط والجراد. وهذه القصيدة موجودة في ديوان ( روضة الورد) الذي ترجمته منذ اكثرمن 18 سنة وطبعته وزارة الثقافة بدمشق. اما جلال الدين فقد ترجمت له فيما بعد اول ديوان تحت عنوان ( روائع من الشعر الفارسي).. الفرات ماذا يعني بالنسبة اليك ? هو لحمي ودمي وعصبي. وما لقبي الا هو نتيجة الحبّ العظيم للفرات. وصفي للفرات الخالد تجده في ديواني. ما هي احب ساعات النهار اليك . .اول الليل بجانب الفرات. اول الربيع والاشجار اخذت زخرفها واخذت تعكس ظلالها على الفرات في الصباح وفي المساء على مائه الصافي.. هناك يتجلى للانسان جمال ما خلقه الخالق .مناظر تدعو الى التقديس وتعرف الانسان بمقامه الرفيع على هذا الكوكب الذي يجهل قيمته سكانه . في عرفك هل هناك حدود فاصلة بين مفهومي الزمان والمكان ? لا يمكن ابداً ان يفصل الزمان عن المكان ولا يمكن وجود زمان بلا مكان . هل يمكن للمكان ان يحتوي الزمان ? المكان مثلاً الكرة الارضية - هذا الكوكب فو متحرك بحركة يومية يقطع فيها على نفسه 27 كيلو متراً في الدقيقة الواحدة نتيجة الليل والنهار, ويقطع حول الشمس في حركته السنوية 1500 كم في الدقيقة وينتج منها الفصول الاربعة واما الحركة الثالثة ولا يعرفها الاّ الاقل من القليل ممن يشتغلون في علم الفلك , هي الحركة الثالثة حركة الشمس حول مركز المجرة, هي وبناتها اي السيارات اخوات الارض, تتحرك الارض مع امها الشمس بالثانية الواحدة ما يقرب من 30 الف كم ولا تتم دورتها حول المركز الاّ إذا تحركت تتحرك الارض حولها 300.000.000 دورة/الدورة سنة/. وباجماع اكثر علماء الفلك, ويؤيدهم الحديث عن الرسول العربي صلى الله عليه وسلم, ان الارض من حين وجودها دارت حول المركز ست دورات ونصف يقول الحديث الشريف:( خلق الله الدنيا على سبعة آماد ( دورة) جاء آدم فيها على رأس الامد السابع)... هذا الشغف وهذا الاهتمام بالفلك والانسان والفردوس المفقود في شعرك وشعر رفاقك من الشعراء العرب والايرانيين كيف تؤطر مفاهيم الجمال في شرعك? قالت القدماء: الجمال والبيان لا يمكن التفاضل بينهما بحال اذ توصلت اليه انه ليس عند شيء يقال عنه (قبيح) كل ما اراه في هذا العالم اراه في نهاية الجمال والكمال لأنه صادر عن الخالق الذي لا يمكن ان يصدر عنه شيء قبيح, لكن القبح والحسن يصدر ان عن مفهومنا . لقد هويت الرسم, وشجعت اولادك على هذا الفن, هل لي ان اتساءل وانت شاعر الكلمة كيف تتجاور الالوان لديك ? الرسم موهبة من اللّه . الرسم من الفنون الجميلة كالشعر كالنحت, وكل ما نراه, اذا امعنا النظر بدقة واصبحنا ندرك ما فيه من نسب تؤلف بين اجزائه , ومن فوارق اخرى تباعد بين الاجزاء وما فيه من الوان , فكل هذا يلفت نظر المتذوق الذي عنده هذا الاستعداد وهذه النظرة, فاذن بطبيعة الحال يدفعه فكره الى ان يمثل ما يراه سواء كان على الورق او على القماش او على الحجارة, قطرة انسانية وستبقى الى آخر الزمن . بالفنون الجميلة تعرف الامة, لا بما تصنع من قنابل لاتلاف البشر. والذي يدل دلالة واضحة على مدنية الامة هو الفنون الجميلة , لأن الفنون الجميلة دلالة على كمال الامة. اعرف انكلترا بشكسبير, وفرنسا بلا ما رتين وهيغو , واعرف ايران بجلال الدين الرومي وسعدي والشيرازي . واعرف العرب بأبي العلاء المعري, والمتنبي, والبحتري, والنواسي. كيف تحدد معنى الشرّ ? الشرّ يصدر عن النفس الانسانية التي لم تتكامل بعد. انها تحتاج الى 10 ملايين من السنين حتى تتكامل هذه النفس الانسانية وتتهذب ويصبح عندها الانسان اخاً للإنسان ويختفي الشر من على سطح هذا الكوكب الارضي. وعند ذلك البشر يصبح بشرا سويا بالمعنى الصحيح, والاّ بنظري الآن هو مزيف, بشر مزيف, بشر بلا باء. لو انك عشت في مكان آخر غير وادي الفرات كيف تتصور قاموسك الشعري? انا لم امض ربع حياتي في دير الزور عشت في حلب ومن حلب الى مصر الى بلاد المغرب الى الجزيرة العربية ,الهند, ايران, تركيا.. فأنا ابن الدنيا بأجمعها , ابن الارض كلها ,كل قطعة منها تصيح في كياني انت مني وانا منك. التراب كمادة كيف تصورها لي بكلام عادي غير الشعر? ليس هنالك في الكون اشياء جامدة لاحراك بها . كل ما في الكون مركب تركيبا ثنائيا, النويات وكهاربها , كل ما في الوجود: هواء - ماء- نار- تراب.. اما التراب القريب من قلب الانسان اول ارض مس جلدي ترابها , وهي احب شيء الى الانسان ومشيمها بالوطن. هل تؤمن ايها الشاعر بأطياف عاقلة? تعني وراء التطور ? أؤمن ايماناً لا معرفة علمية , لأن هذه الطيوف المسماة ملائكة وشياطين وردت في القرآن الكريم, ولذلك اؤمن بها ايماناً كما يؤمن بها غيري. اما العلم الحقيقي الذي تسأل عنه انت فهذا لا يمكن كشفه بالعقل . فالعقل لا يمكن ان يعتمد على المحسوس الاكثر بالديل والبرهان 5*5=25 1/2*1/2=1/4 والزوايا الثلاث الداخلة في كل مثلث= قائمتين فهذه حقائق قائمة على الدليل والبرهان لا على العقيدة. وبنظري ان كل ما يتعلق بالدين هو عقيدة, والعقيدة موضعها القلب وليس معرفة موضعها العقل والبرهان . اذن فأنت من اصحاب اليقين الذاتي, فأين تقف الموضوعية منك في رأيك? الانسان مركب من شيئين من عقل ومن قلب, فالقلب هو موضع الايمان والتصديق الذي لا يحتاج الى بناء برهاني واما العقل فوضعه ان يدرك كل ما حوله بالدليل والبرهان, وحسب ما هو موجود امام حسّه . |
|