|
بلا مجاملة.. فالمطار الحالي وبكل صراحة وبلا مجاملة لا يحقق ذلك ابدا ومن زار مطارات عالمية أخرى يدرك هذا الأمر ويقول حرام أن يبقى هذا المطار على ما هو عليه الآن من كافة الجوانب. ترى هل نقارنه بمطارات عربية أو عالمية متطورة جدا ليس بالحجم وحسب ك دبي-امستردام-شارل ديغول-واشنطن-شيكاغو-نيويورك..الخ? كلا لن نقارنه لأن المقارنة ليست بصالحه فالفارق شاسع حتى في الأمور التي لا تحتاج الى أموال ضخمة كالنظافة والأناقة واللمسات المعمارية وعربات الخدمة والسيور الناقلة ودورات المياه والإذاعة وأداء العناصر ومواقف السيارات وتخطيط الطرق والشوارع..الخ!! إذا ماذا نريد بغض النظر عن الآخرين نريد مطارا دوليا يليق بسورية وشعبها وبالتالي نريد من الحكومة ممثلة بوزارة النقل البدء فورا بتحسين ما يجب تحسينه في المطار الحالي بدءا بموضوع النظافة الأهم وانتهاء بالسيور الناقلة للبضائع مرورا بكل ما ذكرناه أعلاه وبنفس الوقت البدء بالبحث الجدي عن أفضل الطرق التي تؤدي الى توسيعه وجعله من أفضل المطارات في العالم..ولا بأس أن نستفيد من تجارب الآخرين في هذا المجال كأن نتعاقد مع شركات عالمية متخصصة في دراسة وتنفيذ واستثمار المطارات وفق شروط تراها الحكومة مناسبة وبما ينسجم مع قوانين وقرارات الاستثمار ومع نظام BOT أو فصل الإدارة عن الملكية ..أو الخ..المهم ألا نبقى مكتوفي الأيدي أمام واقع غير مقبول حتى من المسؤولين عنه مستندين الى حجج ومبررات غير واقعية وغير منطقية. وريثما نوفق في تحقيق هذا الطموح المشروع جدا على الوزارة المعنية ألا تستسلم للواقع القائم بل عليها أن تحسنه وتطوره كما ذكرنا وبحيث يشمل هذاالتحسين الكوادر العاملة في المطار شكلا ومضمونا(اللباس-اللغات الأجنبية-أسلوب التعامل مع المسافرين) والصيانات المستثمرة والبوابات وأيضا الاوتستراد الذي يربط المطار بقلب العاصمة حيث تراجع مستواه بدل أن يتطور كل فترة وبالتالي لا بد من اعداد دراسة متكاملة له تشمل قالب الطريق والمنصف والأرصفة والأشجار والانارة والجسور والشاخصات ولوحات الاعلانات ومن ثم المباشرة بتنفيذها وفق أفضل الشروط والمواصفات العالمية. وأخيرا أقول: إن إصدار الأنظمة الخاصة بالمطار وإصدار مرسوم السلطة الموحدة له مع اعطائها كافة الصلاحيات يساهم الى حد كبير في تحقيق التطوير المطلوب بشرط أن نختار إدارة كفوءة ومؤهلة ولديها معرفة جيدة بالمطارات العالمية المتميزة. althawra.tr@mail.sy |
|